الخميس 26 سبتمبر 2024

أمريكا .. اتفاق حزبي على تمرير مشروع قانون لتقديم مساعدات لأوكرانيا

الكونجرس الأمريكي

عرب وعالم9-3-2022 | 14:55

دار الهلال

 توصل قادة في الكونجرس الأمريكي لاتفاق بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري في وقت مبكر اليوم /الأربعاء/ على تمرير مشروع قانون يقضي بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة 6ر13 مليار دولار إلى أوكرانيا والحلفاء الأوروبيين.

وذكرت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية اليوم /الأربعاء/ أنه تم الاتفاق على تقديم مليارات الدولارات أيضًا لمكافحة جائحة "كوفيد-19" كجزء من مدفوعات متأخرة بقيمة 5ر1 تريليون دولار لتمويل الهيئات الفيدرالية خلال ما تبقى من العام الجاري.

ووفقًا للشبكة، فإن الأموال المخصصة للتجاوب مع الدمار الذي تسببت فيه العملية العسكرية بمناطق في أوكرانيا، تؤكد الدعم الذي يحظى به مشروع القانون من الحزبين داخل الكونجرس.

وكان قادة الحزبين يأملون فى تمرير مشروع القانون المكون من 2741 صفحة عبر مجلس النواب /يوم الأربعاء/ ومجلس الشيوخ بحلول نهاية الأسبوع، على الرغم من أن التوقيت الفعلي لتمرير مشروع القانون غير واضح.

وطالب مشرعون أمريكيون سرعة تقديم المساعدات لأوكرانيا قبل فوات الأوان بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. كذلك، فهم يصطدمون بموعد نهائي (بعد غدٍ الجمعة) للموافقة على الإجراء المتعلق بالإنفاق الحكومي أو مواجهة إغلاق اتحادي نهاية الأسبوع الجاري التي تشهد انطلاق انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشيوخ للعام الحالي. وكخطوة لتفادي التأخير، قرر مجلس النواب تمرير مشروع القانون اليوم الأربعاء لإبقاء الهيئات مستمرة في عملها حتى 15 مارس.

وفيما يتعلق ببنود مشروع القانون، فقد تم تخصيص أكثر من 4 مليارات دولار لتقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا ودول أوروبا الشرقية، التى شهدت تدفق أكثر من مليوني لاجئ فروا بالفعل من الحرب الدائرة فى أوكرانيا.

كما تم تخصيص 7ر6 مليارات دولار أخرى لنشر القوات والمعدات الأمريكية في المنطقة ونقل المعدات العسكرية الأمريكية إلى أوكرانيا وحلفاء واشنطن، بالإضافة إلي مساعدات اقتصادية أيضًا. وقال تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي "الحرب في أوروبا ركزت طاقات الكونجرس على إنجاز شيء ما بسرعة".