الجمعة 17 مايو 2024

وفاة الكاتب المسرحي يسري الجندي

يسري الجندي

ثقافة9-3-2022 | 16:07

أبانوب أنور

رحل عن عالمنا اليوم الأربعاء 9 مارس الكاتب المسرحي الكبير يسري الجندي، عن عمر ناهز الـ 80 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

يحتل يسري الجندي موقعًا متميزًا بين كتاب المسرح المصري والعربي باجتهاداته المستمرة في تأصيل شكل مسرحي عربي له رؤاه المعاصرة مستلهمًا التراث الشعبي، حيث بدأ تواجده في الساحة المسرحية ابتداء من أواخر الستينيات بكتابة مسرحية: ما حدث لليهودي التائه مع المسيح المنتظر وتتالت بعدها مسرحيات مهمة حيث توجت اجتهاداته عام 1981 بحصوله على جائزة الدولة التشجيعية في المسرح ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ثم جائزة الدولة للتفوق عام 2005 للفنون. مثلت أعماله في العديد من الدول العربية كما مثلت أعماله في عدة مهرجانات دولية وعربية. قدمت له اتحادات الفنانين العرب أول افتتاح مسرحي بمسرحية " واقدساه ".

نشرت له المسرحيات التالية: عنترة – ما حدث لليهودي التائه عن المسيح المنتظر – الهلالية – رابعة العدوية – المحاكمة – علي الزيبق – واقدساه – الساحرة وصدر الجزئين الأول والثاني من مجموعة الأعمال الكاملة بهيئة الكتاب لمسرحياته " ثماني عشرة مسرحية " وصدر له أخيراً مسرحية " الإسكافي ملكاً " عام 2002م.

كما نشرت له دراسات ومقالات في المجلات الثقافية المصرية والعربية وفصولاً من كتابه "ملاحظات نحو تراجيديا معاصرة" الحائز على جائزة النقد مناصفة في مؤتمر الأدباء الشبان عام 1969 بمصر والتي حصل فيها أيضاً على جائزة التأليف المسرحي مناصفة، كما حصل على جائزة أفضل نص مسرحي في ملتقى المسرح العربي (1994).