الأحد 12 مايو 2024

11 فيلمًا بمسابقة الطلبة تعرض لأول مرة بمهرجان الإسماعيلية السينمائي

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

فن9-3-2022 | 18:13

همت مصطفى

يسعى مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هندواي خلال دورته الـ23 المقرر إقامتها خلال الفترة من 17 إلى 23 مارس الجاري، إلى تقديم برامج متنوعة ومختلفة بأهم الأحداث والأفلام المصرية التي تعرض لأول مرة ضمن مسابقة قسم الطلبة التى تنافس بقوة من خلال بعض المواضيع الشائكة والمثيرة للجدل.

وذكرت إدارة المهرجان ،في بيان اليوم، أنه تقرر لأول مرة في مسابقة أفلام الطلبة عرض الفيلم الروائي القصير «أبي لم يمت بعد» للمخرج مروان موفق الذي يتحدث من خلاله عن شقيقين يلتقيان للمرة الأولى منذ سنوات في يوم وفاة والدهما.

كما يقدم المخرج زياد غريب فيلمه الروائي القصير «الشاطر حسن» وتدور القصة عن حسن وهو طفل من أطفال الشوارع عمره لا يتعدى التسعة سنوات ويعول نفسه فيخرج صباحًا ليجمع البلاستيك من القمامة ليبيعه وتقابله فتاة انتهازية تلتقط له صورة لتكسب تعاطف الناس على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتضم المسابقة أيضًا أفلام ذات طابع مختلفة من خلال الفيلم الروائي القصير «دى أول مرة» للمخرج رؤوف وتدور أحداثه عن شابة تتعرض لمخاوف لأنها بمفردها وتحاول أن تتغلب عليها، وأيضًا فيلم «عن الحرب» للمخرجة سلمى الشرنوبي وتدور أحداثه عن أبنة تحدث والدها عن ذكرياته وتستكشف أن الأمور ليست دائمًا كما تبدو في ظاهرها.

كما تضم فيلم «لحظات» للمخرج أحمد عادل والذي تدور أحداثه عن ليلة البروفة وعلى «نسمة» راقصة البالية وزملائها الاستعداد للحفلة ولكن تمر على «نسمة» عدة لحظات تتوقف عندها.

وينافس أيضًا الفيلم التسجيلي «الأويمجي» للمخرج مايكل يوسف أنور، وتدور قصة العمل عن نجار أصم يعمل بمساعدة زوجته فى مهنته التى ورثها عن أجداده.

أما فيلم «أوليب» وهو أول فيلم وثائقي عن حلايب وشلاتين يتناول العادات والتقاليد الخاصة بالمكان والأهالي، فضلا عن فيلم "عروسة هابو" الذي تدور قصته عن فاطمة فتاة عشرينية، متزوجة، عقيمة لا تنجب أطفالاً يئست من الذهاب إلى الأطباء دون جدوى فقررت اتباع طقوس الخلفة الموروثة من أساطير مصر القديمة في صعيد مصروتحديدًا فى معبد هابو.

كما يتم عرض فيلم «كيف تجعل اثنان يقعان في الحب؟» والذي تدور أحداثه حول مخرجة تبحث عن الحب وكيفية خلقه، فتقرر القيام بتجربة لإيقاع شاب وفتاة في الحب بعد إقناعهما صنعها فيلم رومانسي عنهما، كما تحاول إيقاع كاتب في حبها، بإشراكه في كتابة المشروع الوهمية إلا أن ما خططت له لم يسير بالشكل الذي أردته.

ويشارك أيضًا فيلم «لقمة المستحية» للمخرج ماريو رمزي حنا وتدول أحداثه عن عالم سريالي سخيف، يأخذ لم شمل عائلي أحمق منحى سيئًا.

أما فيلم «منكش» فيرصد أربعة من أخطر رجال الأعمال غير المشروعة يجتمعون من أجل عملية كبيرة تجمعهم لأول مرة معًا فتحدث مفاجئات لم تكن في الحسبان.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يعقده المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنويًا بمحافظة الإسماعيلية.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته عام 1991.

Dr.Radwa
Egypt Air