الخميس 16 مايو 2024

الأردن: قرار اليونسكو يؤكد عدم شرعية الانتهاكات الإسرائيلية

7-7-2017 | 14:50

رحب الأردن اليوم الجمعة، بإدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) البلدة القديمة في الخليل على لائحة التراث العالمي، معتبرا أن القرار يؤكد "عدم شرعية الإجراءات والانتهاكات" الإسرائيلية.

قال محمد المومني وزير الدولة لشوؤن الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، لوكالة فرانس برس،إن "القرار الذي قدم من المجموعة العربية في اليونسكو بدعم عدد من الدول العربية والإسلامية والصديقة يؤكد عدم شرعية الإجراءات والانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل".

أضاف أن القرار يشكل "مواجهة لمحاولات إسرائيل فرض وقائع جديدة في مدينة الخليل القديمة، وهي انتهاكات مرفوضة وغير قانونية".

وأوضح أن: "وضع الخليل على لائحة مواقع التراث العالمي سيسهم في حمايتها من المخاطر التي تهدد تراث المدينة من قبل الاحتلال الإسرائيلي".

أضاف المومني، أن "الحكومة الأردنية تهنئ العرب والمسلمين في كل مكان بالعالم مثلما تهنئ السلطة الوطنية الفلسطينية والشعب الفلسطيني" بهذا القرار.

وقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) البلدة القديمة في الخليل "منطقة محمية" بصفتها موقعا "يتمتع بقيمة عالمية استثنائية"، وذلك في أعقاب تصويت سري أثار جدلا إسرائيليا فلسطينيا جديدا في المنظمة الدولية.

وكانت مسألة إدراج الخليل في لائحة التراث العالمي موضوع مواجهة حادة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.