الثلاثاء 11 يونيو 2024

«الناس هتموت تحت الأنقاض».. أوكرانيا تحذر الناتو من انتظار الحرب العالمية الثالثة

حرب أوكرانيا

عرب وعالم10-3-2022 | 01:51

شروق صبري

 حذر الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، اليوم، من أن "ملايين" الأوكرانيين قد يموتون إذا انتظر حلف الناتو والغرب بدء الحرب العالمية الثالثة قبل فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، لوقف حملة القصف التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقبل قليل قصفت روسيا مستشفى للولادة والأطفال في مدينة ماريوبول، وقال مسؤول إقليمي لوسائل إعلام أوكرانية إن 17 شخصًا على الأقل أصيبوا، من بينهم موظفون ومرضى.

حرب مروعة

وقال بافلو كيريلينكو، رئيس إدارة دونيتسك الإقليمية التي تضم مدينة ماريوبول الساحلية، إنه لم يتم تأكيد أي وفيات، ولم تكن هناك إصابات مؤكدة بين الأطفال. 

وبحسب وكالة إنترفاكس الأوكرانية، قال إن الهجوم وقع خلال وقف إطلاق النار المتفق عليه مع الجانب الروسي.

وقال مجلس مدينة ماريوبول إن الضربة تسببت في "أضرار جسيمة" ونشر لقطات تظهر مبان محترقة وسيارات مدمرة وحفرة ضخمة خارج المستشفى. 

حرب أوكرانيا

وقال سيرهي أورلوف نائب عمدة ماريوبول، لبي بي سي: "لا نفهم كيف يمكن في الحياة العصرية قصف مستشفى للأطفال، لا يستطيع الناس تصديق أن هذا صحيح".

وأدان البيت الأبيض الاستخدام "الهمجي" للقوة ضد المدنيين الأبرياء، وغرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قائلاً "ما هو الأكثر فسادًا من استهداف الضعفاء والعزل؟".
 وتحاصر القوات الروسية ماريوبول منذ عدة أيام، وتعطلت المحاولات المتكررة لوقف إطلاق النار للسماح للمدنيين بالمغادرة.

وقالت أولينا ستوكوز من الصليب الأحمر الأوكراني لـ"بي بي سي" إن "المدينة بأكملها لا تزال دون كهرباء وماء وغذاء وأي شيء ويموت الناس بسبب الجفاف"، مضيفة أن منظمتها ستواصل محاولة تنظيم ممر إجلاء.

وقال نائب رئيس البلدية أورلوف، إن 1170 مدنيا على الأقل قتلوا في المدينة منذ أن بدأت روسيا قصفها، وأن 47 شخصا هناك دفنوا في مقبرة جماعية، على الرغم من عدم التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل.