الأحد 16 يونيو 2024

كل ما تريد معرفته عن أول مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر (إنفوجراف)

المنطقة الصناعية بالسخنة

تحقيقات10-3-2022 | 14:55

أماني محمد

بدأت الدولة المصرية خطواتها التنفيذية لأول مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء داخل المنطقة الصناعية بالسخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية، وذلك بتوقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ويعد مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من المشروعات الواعدة في مصر، وذلك في إطار امتلاك مصر إمكانات متميزة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بالإضافة إلى ما لديها من قدرات تؤهلها لتصبح قوة عالمية في هذين المجالين، كما تعتزم الحكومة المصرية إضافة قدرات الهيدروجين الخضراء ضمن أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة.

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "سكاتك النرويجية" للطاقة المتجددة، وذلك بشأن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وهيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى القاهرة.

معلومات عن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء

وتستعرض بوابة دار الهلال أبرز المعلومات عن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء في المنطقة الصناعية بالسخنة، وهي:

  • تكلفة المشروع الاستثمارية تبلغ 5 مليارات دولار، والمشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين
  • يأتي تنفيذ هذا المشروع بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27
  • ومن المتوقع بدء الإنتاج في 2025
  • كانت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد أبرمت وشركة سكاتك النرويجية في ديسمبر 2021 مذكرة تفاهم بشأن دراسة إنشاء منشأة جديدة لتصنيع الأمونيا الخضراء بسعة مليون طن سنويًا، باستخدام الهيدروجين الأخضر المنتج من الطاقة المتجددة.
  • بعد إجراء الدراسات الأولية التي قامت بها شركة "سكاتك"، قررت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وشركة "سكاتك" وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، توقيع مذكرة التفاهم التي ستقوم بموجبها شركة "سكاتك" بإقامة منشأة جديدة لتصنيع الأمونيا الخضراء.
  • المصنع بسعة مليون طن سنويًا قابلة للزيادة إلى ٣ ملايين طن سنوياً
  • سيكون بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالقرب من ميناء العين السخنة في المواقع المحددة من جانب هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ويتم نقلها على شبكة الكهرباء الوطنية التي تديرها الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
  • المجمع الصناعي لإنتاج الأمونيا الخضراء الجديد يجري إنشاؤه بأرض المطور الصناعيّ "شركة السويس للتنمية الصناعية"، ويعتمد المشروع على الطاقة المتجددة، التي يتم إنتاجها من طاقة الرياح (خارج نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس).
  • في 10 فبراير الماضي، وافق مجلس الوزراء على بعض الطلبات المقدمة من تحالف شركتي "سكاتك" النرويجية و"أوراسكوم" وصندوق مصر السيادي، الذي ينفذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر باستخدام طاقات متجددة، ومنها دراسة إمكانية تغذية المشروع، بشكل مؤقت، بكمية من الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة الموردة على الشبكة الكهربائية، وفقا لاحتياجات بدء تشغيل المشروع؛ وذلك لحين انتهاء المشروع من إقامة محطة الطاقة المتجددة الخاصة به، على أن يقوم المشروع بإعادة توريد ذات الكميات المستهلكة من الطاقة الكهربائية إلى الشبكة الكهربائية من محطته الخاصة فور تشغيلها.
  • قرر مجلس الوزراء أن يتولى المجلس الأعلى للطاقة دراسة كل مشروعات الهيدروجين والأمونيا الخضراء؛ تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها، في إطار اهتمام الحكومة حاليا بهذه المشروعات.
  • في 14 أكتوبر الماضي، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات، كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء
  • بموجب الاتفاقية، ستتولى شركة "سكاتك" النرويجية إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات، حيث سيتم توريدها لـ"الشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC" المملوكة لشركة "فيرتيجلوب"، الرائدة في مجال إنتاج الأمونيا، والتي ستقوم باستخدام الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنا متريا من الأمونيا الخضراء سنويًا بموجب عقد شراء طويل الأجل.
  • المشروع الواعد لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء سيحول مصر إلى واحدة من أكبر الدول المصدرة للأمونيا ومنتجات اليوريا.