السبت 18 مايو 2024

رئيس بولندا يطالب نائبة بايدن بتسريع وتيرة تسليم الأسلحة الأمريكية لبلاده

رئيس بولندا

عرب وعالم10-3-2022 | 16:07

دار الهلال

طلب الرئيس البولندي، أندريه دودا، من نائبة رئيس الولايات المتحدة، كامالا هاريس، تسريع وتيرة توريد الأسلحة الأمريكية إلى بلاده، وذلك على خلفية حاجة بولندا لتعزيز أمنها الدفاعي.

وقال دودا في مؤتمر صحفي، جمعه بنائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، في العاصمة وارسو، اليوم الخميس: "نريد تعزيز أمننا في بولندا... وذلك من خلال شراء أسلحة أمريكية للجيش البولندي".

وأوضح دودا أن بلاده تعمل على استيراد أنظمة دفاع جوي صاروخي "باتريوت"، وبرنامج شراء مقاتلات من النوع F-35، فضلا عن اقتناء دبابات "أبرامز" الأمريكية القتالية حديثة الصنع، والتي تم إطلاقها مؤخرا.

وأعربت بولندا عن استعدادها لوضع طائراتها من طراز "ميج-29" "فورًا ومجانا" في تصرف الولايات المتحدة ونقلها إلى قاعدة رامشتاين في ألمانيا.

وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان: "سلطات جمهورية بولندا وبعد مشاورات بين الرئيس والحكومة مستعدة لنقل كل طائراتها من طراز ميج-29 إلى قاعدة رامشتاين ووضعها تحت تصرف حكومة الولايات المتحدة".

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، قد قال إن وزارة الدفاع الروسية تعلم أن عددا من الطائرات الحربية الأوكرانية ذهبت إلى رومانيا ودول أخرى مجاورة لأوكرانيا، محذرا من أن "السماح لطائرات حربية أوكرانية باستخدام مطارات دول أخرى قد يُعتبر مشاركة من تلك الدول في الصراع المسلح".

الاكثر قراءة