السبت 18 مايو 2024

بحي السيدة زينب.. سعر فوانيس رمضان يبدأ من 10 جنيهات

فوانيس رمضان

اقتصاد11-3-2022 | 16:12

فيرونيكا مجدي

استعدت الشوارع لاستقبال شهر رمضان الكريم الموافق 2 إبريل 2022، فتزينت الشوارع بالفوانيس الرمضانية المختلفة الألوان والياميش، والعديد من المنتجات الرمضانية، التي نشرت حالة من البهجة على وجوه المواطنين.

 

رصدت بوابة "دار الهلال" حركة البيع والشراء بحي السيدة زينب، فهو شارع متميز بأجواء مختلفة وطرق عرض مختلفة تنجذب لها عين المشتري، بالإضافة للطريقة المختلفة لأصحاب المحلات في بيع المنتجات، وترحيبهم بك.

فانوس رمضان
وقال عماد صاحب أحد محلات الفوانيس وألعاب الأطفال، بحي السيدة زينب، أن الفوانيس الرمضانية لعام 2022 تشهد ارتفاعًا في أسعارها، ولكنه ارتفاع طفيف ليس بالشكل الكبير، ولكن تتمثل المشكلة فيما يسببه ذلك الارتفاع الطفيف على المستهلك.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن ارتفاع الأسعار قد يتراوح ما بين 40 إلى 50 جنيهًا، وبالتالي البضائع التي تباع للمستهلك سيضاف عليها سعر الجملة بالإضافة للمكسب فيها، فقد تنتهي الزيادة على المستهلك من 50 إلى 60 جنيهًا مقارنة بالعام الماضي.

أسعار فانوس رمضان
وتابع أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار ولكن الشعب المصري في حالة إقبال دائمة على المنتجات الرمضانية، لأن الشعب بأكمله في انتظار شهر رمضان، وما زال المصريون يحتفلون برمضان بكل طقوسه وعاداته، لأنه الشهر الذي يعتبر بالنسبة لنا بأشهر السنة جميعها، لذلك يستعد الشعب لاستقبال الشهر أتم استعداد.

وأكد أنه لا يمكن التخلي عن عادات استقبال الشهر الكريم، لأن الأطفال أيضًا يكونوا في انتظاره، وبالتالي يذهب الأهل لشراء الفوانيس والإكسسوارات ولعب للأطفال، مما يبعث روح الفرحة، بالإضافة لتوريث الأهل لأطفالهم عادات وتقاليد الاحتفال بشهر رمضان.

وأكمل عماد أن شهر رمضان الكريم يتميز بالعبادة والصلاة والخير ومساعدة الغير، بالإضافة إلى الأجواء التي يتميز بها ذلك الشهر والتي تجعل الجميع في انتظاره.

أشكال فوانيس رمضان الجديدة
أما عن أشكال الفوانيس الجديدة، فقال إن أشكال السنة الماضية مستمرة لهذا العام أيضًا ولا يوجد أشكال مختلفة بشكل كبير، وأن الأسعار تختلف من خامة لأخرى، فالفوانيس الصاج غير الأخشاب، فوانيس الخشب تبدأ من 10 جنيهات سواء كان فانوس أو ميدالية خشب، ومن 10 جنيهات ترتفع الأسعار لتصل 120 جنيهًا لأعلى سعر.

وعن فوانيس الصاج فتبدأ أسعارها من 20 جنيهًا وتستمر في الارتفاع علي حسب حجم الفانوس، فعلى سبيل المثال الفانوس الصاج الكبير الذي يصل لأمتار سعره 5 آلاف جنيه، لذلك سعر الفانوس يختلف عن الآخر وفقًا للحجم والخامة، وإذا رغب المستهلك في إضافة صورة أو شكل مختلف ذلك الشكل قد يتراوح من 170 أو 180 جنيهًا.

ولكن لا يوجد إقبال على فئة معينة من الأشكال أو الخامات لأن هناك إقبالا على جميع المنتجات باختلافها، وذلك لاختلاف الأذواق وتعدد الفرق من الناس، فهناك فريق يرغب بالرجوع للزمن القديم والأجواء الرمضانية القديمة، ويتجه لشراء الفانوس الصاج والخشب، وهناك فريق يحب ما هو معاصر ومختلف فيتجه لشراء الألعاب والفوانيس الحديثة.