الثلاثاء 21 مايو 2024

«صندوق الدنيا» يحصد المركز الأول في ملتقى سينماتكس للأفلام بدورته الأولى

ملتقى سينما تيكس

فن11-3-2022 | 17:43

همت مصطفى

أعلن «ملتقى سينماتكس» للأفلام في دورته الأولى برئاسة المخرج فؤاد الشربينى، عن نتائج وجوائز الملتقى.

حصدت المخرجة مروة كامل المركز الأول على فيلمها التحريك «صندوق الدنيا»، والتي  تعد التجربة الإخراجية الأولى لها، إنتاج المركز القومي للسينما.

ويقدم فيلم صندوق الدنيا مزيج ما بين الروائي والتحريك، وتدور أحداثه حول طفلة سمراء جميلة «آمنه على سالم» تتهافت هي وأصدقائها وراء سماع حواديت صندوق الدنيا والذي قدم دور الراوي والمسئول عن الصندوق الفنان القدير «حسن العدل» في دور «عز البرنس الجن».

وتبدأ حدوتة البحث عن الكنز في بلاد العجائب والتي تكتشف فيه معنى آخر للكنز والذي لا يقدر بالمال ولكن تكون إشارة إلى التمسك بالأصالة والتراث من خلال حلق جدتها التي ورثته عنها لترتدي في النهاية الحلق الآخر لدلاله على اقتناعها بجذورها الدافئة التي تنتمى لها الأقصر بلد الحضارات والعراقة المصرية الاصيلة.

ويذكر أن العمل تميز بسردية أشعار شوقي حجاب، وتميز في اختيار موقع تصوير الأحداث والتوظيف التمثيلي الجيد للأطفال وخاصة الطفلة التى أجادت بملامحها الجاذبة سؤاء بالمشاهد الروائية أو التحريكية نقل مشاعرها الإنسانية والحالة العامة للعمل وهو التمسك بالتراثيات وأهمية الاشادة بها.

وتشكلت لجنة التحكيم «ملتقى سينماتكس» من المخرج أسامة غريب، والدكتورة تماضر طه أستاذ متفرغ بأكاديمية الفنون والفنانة هند عاكف.