الأربعاء 26 يونيو 2024

استقرار وتيرة نمو الاقتصاد البريطاني

7-7-2017 | 17:43

أشار تقرير اقتصادي صدر اليوم الجمعة، إلى نمو الاقتصاد البريطاني بوتيرة ضعيفة خلال الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو الماضي، وهي نفس الوتيرة المسجلة حتى نهاية الشهر السابق، رغم نمو قطاع الخدمات الذي عوض انكماش ناتج قطاع التصنيع.

وذكر المعهد الوطني للأبحاث الاقتصادية والاجتماعية البريطاني أن الناتج الاقتصادي لبريطانيا زاد بنسبة 3ر0% خلال الأشهر الثلاثة الماضية حتى نهاية يونيو الماضي، وهو نفس معدل النمو خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في أيار/مايو الماضي. وهو ما يشير إلى استمرار نمو الاقتصاد بأقل من المعدل المسجل على المدى الطويل وقدره 6ر0%، ويقدر المعهد نمو الاقتصاد البريطاني بمعدل 3ر0% خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وقالت "ريبيكا بيجوت" الباحثة في المعهد إن "النمو في قطاع الخدمات عوض الانكماش في الناتج الصناعي. ومازال معدل النمو ضعيفا مقارنة بالعام الماضي". 

وأضافت أن معدل الادخار في بريطانيا وصل خلال الربع الأول من العام الحالي إلى مستوى منخفض تاريخي قدره 7ر1% فقط، ومعنى ذلك فإن الأسر قلصت مدخراتها لكي تعوض تأثير التراجع في دخولها الحقيقي على الإنفاق الاستهلاكي مع ارتفاع معدل التضخم.

كان المعهد يتوقع في مايو الماضي نمو الاقتصاد خلال العام الحالي بمعدل 7ر1% وفي العام المقبل بمعدل 9ر1% من إجمالي الناتج المحلي.