السبت 18 مايو 2024

البنتاجون عن عمل كوريا الشمالية في موقع تجارب نووية أغلقته منذ 4 سنوات: لا تعليق

البنتاجون

عرب وعالم11-3-2022 | 20:07

دا الهلال

رفضت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الجمعة، التعليق على عمل مشتبه به من قبل كوريا الشمالية ‏لاستعادة موقع تجارب نووية أغلقته طواعية منذ ما يقرب من 4 سنوات.‏

وقال متحدث باسم البنتاجون في تصريحات لوكالة "يونهاب" الكورية، ورفض ذكر اسمه: "فيما يتعلق بموقع "بانجي-ري"، لن نتحدث عن مسائل الاستخبارات أو تحليل الصور الدعائية".

وأردف: "ورغم ذلك كنا واضحين للغاية بشأن التهديد الذي تمثله البرامج النووية والصاروخية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، والتزامنا بالدفاع عن جمهورية كوريا واليابان وأمريكا، والتزامنا بدعم السلام والاستقرارالإقليميين".

و"بانجي-ري" هو موقع التجارب النووية الرئيسي في كوريا الشمالية، حيث أجرت 6 تجارب نووية بين عامي 2006 و2017.

وقالت مصادر مطلعة في كوريا الجنوبية في وقت سابق إن كوريا الشمالية تعمل على ما يبدو لإصلاح الأنفاق تحت الأرض في موقع "بانجي-ري".

و حافظت بيونج يانج على وقف اختياري للتجارب النووية والصواريخ طويلة المدى منذ أواخر عام 2017، لكنها قالت في يناير الماضي إنها قد تفكر في استئناف "جميع الأنشطة المعلقة مؤقتا".

وقالت أمريكا، أمس الخميس، إن عمليتي إطلاق الصواريخ الأخيرين لكوريا الشمالية، واللتان نفذتا في 27 فبراير والسبت الماضي، اشتملت على نظام صاروخي باليستي جديد عابر للقارات.