الثلاثاء 14 مايو 2024

يسكن الآلام والتهابات المفاصل.. فوائد زيت الخردل

زيت الخردل للمفاصل

طبيب الهلال12-3-2022 | 13:42

جورجينا ناجي

يعد زيت الخردل من أهم الزيوت المستخدمة لعلاج آلام المفاصل، وذلك لفاعليته في تسكين الآلام والتهابات المفاصل والعظام، ويقي زيت الخردل بشكل كبير من الإصابة بمرض هشاشة العظام حيث يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يعد أساسياً لنمو العظام وتقويتها، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من التهابات المفاصل، وفي السطور التالية نتعرف على فوائد زيت الخردل للمفاصل وطرق استخدامه.

فوائد زيت الخردل للمفاصل

يستخدم "زيت الخردل" منذ القدم في تدليك المفاصل وعلاج التهابات وتورمات المفاصل والعظام، وذلك لما يحتوي عليه من عناصر مغذية ومفيدة للمفاصل مثل الكالسيوم والفسفور ومضادات الأكسدة، وتتسب هذه العناصر في فوائد عديدة للمفاصل مثل : 

  • استرخاء المفاصل عن طريق تدليكها بزيت الخردل 
  • التقليل من الالتهابات التي تصيب المفاصل لوجود مضادات الأكسدة.
  • يساعد على علاج التواءات المفاصل عن طريق دهن المكان المصاب
  • يقوم زيت الخردل بتقوية العظام نتيجة لاحتوائه على الفسفور 
  • الوقاية من مرض هشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم
  • يساعد زيت الخردل على علاج الروماتيزم وأمراض العظام المختلفة 


إقرأ أيضاً : علاج البرد وتقوية العظام.. أهم فوائد زيت الخردل

 


طريقة استخدام زيت الخردل للمفاصل 

 

نقوم بتسخين زيت الخردل قليلًا حتى يصبح دافئًا، ثم نضف علية كمية مناسبة من عصير البصل، ونخلط  المزيج  جيداً، ثم يتم وضعه على الأماكن المتضررة من المفاصل أو العظام. 
لضمان الحصول على نتائج سريعة وفعالة، يجب تغطية المفاصل الملتهبة بالبلاستيك بعد وضع هذا الخليط عليها، مع تقرار هذه العملية مرة يومياً لمدة شهر على الأقل.

طريقة استخدام زيت الخردل والثوم للمفاصل 

تسخين كمية من الزيت الخردل، ثم إضافة مجموعة من فصوص الثوم للزيت، ونقوم بتقليب فصوص الثوم في الزيت حتى تصبح بنية اللون، ومن ثم نقوم بتصفية هذا المزيج المكون من الزيت و فصوص الثوم البنية   ليبقى لنا الزيت فقط، ثم نتركه جانبًا يبرد ونضعه على أماكن المفاصل المؤلمة مع تدليكه في حركات دائرية.
للحصول على نتائج مرغوب بها يجب تغطية المكان المتضرر والملتهب بعد دهنه بالزبت بكيس بلاستيكي، تم وضع قطعة من القماش الدافئة فوقه لبضع دقائق، مع تكرار تلك العملية حوالي مرتين في اليوم الواحد لمدة أسبوعين متتاليين.

التأثيرات الجانبية لزيت الخردل

  • يعد استخدام زيت الخردل للأطفال الرضع ممنوعاٌ بأي شكل من الأشكال مثل أي نوع آخر من الزيوت العطرية الأساسية.
  •  لا ينصح باستخدام زيت الخردل للسيدات في فترة الحمل، و إن كانت تقوم السيدة بتناوله فيجب تقليله أو الامتناع عنه تماماً
  • يمكن أن يتسبب زيت الخردل في الحساسية لبعض الأشخاص، لذلك يجب مراقبة الشخص حيث يمكن تجربة الزيت من خلال وضع كمية صغيرة على الجلد بعيدًا عن الوجه والرئتين، والانتظار لمدة يوم ومراقبة في حال تم ظهور طفح جلدي أم لا.
  • منعت إدارة الغذاء والدواء استخدام  زيت الخردل في الطهي من قبل لاحتوائه على حمض الإروسيك الذي لا يتمّ استقلابه بشكل جيّد في الجسم

إقرأ أيضاً : يحفز نمو الشعر ويقضي على الفطريات.. فوائد «زيت الخردل» للشعر

 

Dr.Radwa
Egypt Air