الأحد 19 مايو 2024

تاج الدين: تحديث مستمر للأساليب العلاجية المتبعة في التعامل مع إصابات كورونا

تاج الدين

توك شو12-3-2022 | 13:23

حامد محمود

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن المضاعفات الخطيرة جراء الإصابة بفيروس كورونا تتمثل في الالتهابات الرئوية أو تليف الرئة أو الفشل التنفسي.

وأشار تاج الدين، في تصريحات تلفزيونية، إلى أن الخبراء في هذا التخصص يجلسون لدراسة الأساليب العلاجية بالتشاور مع المتخصصين في الدول الأخرى من أجل الوصول إلى أحسن علاج يناسب كل حالة.

وأوضح أن من ضمن الخطوط الاسترشادية التي يتبعها الطبيب المعالج لإصابات كورونا تتثمثل في النوع والسن وما إن كان المريض يعاني من أمراض مزمنة أم لا وما إن كانت السيدة حامل أم لا.

ولفت إلى أنهم أجروا تجارب إكلينيكية وسريرية في مصر ودول العالم وكان يحدث نوع من التعديل أوالتغيير أو الإضافة والحذف للأساليب العلاجية المتبعة في التعامل مع الحالات. 

وقال تاج الدين، في بداية مداخلته إن فيروس كورونا المستجد، يؤثر على أعضاء الجسم بحسب المناعة ودرجة الإصابة.

وأضاف أن الجهاز التنفسي هو الأكثر تأثرًا بفيروس كورونا في أغلب الحالات، موضحًا أن أطباء الأنف والأذن والحنجرة، يتحدثون عن تأثر الجهاز التنفسي العلوي تحديدًا كالجيوب الأنفية جراء الإصابة بكورونا.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن أطباء العيون يتحدثون كذلك عن التأثيرات السلبية التي يسببها الفيروس، حيث رصدوا حالات كانت تعاني من التهابات في العين.