الخميس 27 يونيو 2024

للنباتيين.. بروتينات اللحوم هي مفتاح الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

صورة تعبيرية

الهلال لايت 12-3-2022 | 23:30

ميادة عبد الناصر

تشير الأبحاث أن النباتيين قد يفقدون مصادر مهمة للبروتين يمكن أن تحميهم من ارتفاع ضغط الدم.

وحلل علماء صينيون بتحليل الوجبات الغذائية لـ 12200 بالغًا، ونظروا في استهلاكهم لثمانية مصادر مختلفة للبروتين والتي كانت: الدواجن والأسماك والبيض واللحوم الحمراء واللحوم الحمراء المصنعة والحبوب الكاملة والحبوب المكررة والبقوليات "وهي فئة من الخضروات بما في ذلك العدس والفاصوليا".

قارن الباحثون أولئك الذين تناولوا أقل من اثنين من هذه الأطعمة المليئة بالبروتين مع أولئك الذين تناولوا أربعة أو أكثر، كانت المجموعة التي تتناول المزيد من مصادر البروتين أقل عرضة بنسبة 66 في المائة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفقًا لموقع "ديلي ستار" البريطاني.

وبما أن ثلاثة فقط من ثمانية أنواع من البروتين كانت نباتية، فإنّ ذلك يشير إلى أن اتباع نظام غذائي، يتضمن أيضًا اللحوم والأسماك يمكن أن يكون مفيدًا لضغط الدم.

يميل النباتيون إلى الحصول على البروتين، وهو العنصر الحيوي للحفاظ على صحة العضلات والعظام، من الفاصوليا أو البيض.

لدى قسم من النباتيين خيارات محدودة أكثر، وعادة ما يعتمدون على العدس أو التوفو كمصادر للمغذيات الكبيرة.

وقال الباحثون، من مستشفى نانفانغ في جامعة الطب الجنوبية في قوانغتشو، إن تناول البروتينات من الأطعمة المختلفة قد يوفر أحماض أمينية مختلفة، وهي أكثر تغذية.

لكن دراسات سابقة على البروتين أشارت إلى أنه ليس له أي تأثير على ضغط الدم، واعترف الفريق بأن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

وقالت تريسي باركر، من مؤسسة القلب البريطانية، إن الأمر لا يتعلق بوجود قاعدة صارمة على عدم وجود لحوم حمراء أو منتجات ألبان، بل وجود توازن في تناولها.