الأحد 19 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 مارس.. ميلاد «أينشتاين» ووفاة «ستيفن هوكينج»

ألبرت أينشتاين

تحقيقات14-3-2022 | 00:58

أماني محمد

يوافق اليوم 14 مارس ذكرى إصدار فيلم أولاد الذوات وهو أول فيلم عربي ناطق، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد العالم الشهير ألبرت أينشتاين، صاحب نظرية النسبية، وكذلك ذكرى وفاة العالم الفيزيائي سيتفين هوكينج والذي يعد من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1932 - إصدار فيلم أولاد الذوات وهو أول فيلم عربي ناطق، وكان من بطولة عميد المسرح العربي يوسف وهبي، والفنانة الكبيرة أمينة رزق، ودولت أبيض، وسراج منير وأنور وجدي.

1939 - الجيوش الألمانية تدخل براغ وتسيطر على ما تبقى من تشيكوسلوفاكيا.

1958 - الحكومة العنصرية في جنوب أفريقيا تحظر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

1978 - إسرائيل تبدأ باجتياح جنوب لبنان فيما عرف باسم عملية الليطاني، حيث احتل الجيش الإسرائيلي خلالها الأراضي اللبنانيّة حتّى نهر الليطاني وسيطر على هذه المناطق لمدّة ثلاثة أشهر، وانسحب بعدها إلى الحدود الدوليّة.

1988 - أوّل احتفال بيوم العدد ط أو باي الَّذي أَسَّسه العالم الفيزيائيّ لاري شو، وتم الاحتفال به لأول مرة في عام 1988 م، يصادف عيد العدد ط يوم 14 مارس حيث يكتب هذا اليوم على الشكل (3.14) وهي تشابه قيمة العدد ط 3.14.

1991 - أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يعود إلى الكويت بعد غياب استمر حوالي سبعة شهور بسبب الغزو العراقي للكويت، وقد غصت الشوارع بالمستقبلين.

2005 - مظاهرة كبيرة في بيروت وفاءً لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري والمطالبة بخروج الجيش السوري من لبنان وبدأ ما سمي بثورة الأرز، ولم تنتهي المظاهرة إلا بعد خروج الجيش السوري من لبنان بشكل كامل.

2016 - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يُعلن الانسحاب الجُزئي للقُوَّات الروسيَّة المُشاركة في الحرب السوريَّة.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1879 - ألبرت أينشتاين، عالم فيزياء نظرية أمريكي / سويسري من أصل ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921، ويشتهر بأب النسبية كونه واضع النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة، حيث أدت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها، وتوفي في 18 أبريل 1955 عن عمر يناهز 76 سنة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2018 - ستيفن هوكينج، عالم فيزياء بريطاني، فقد كان من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم ، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وتوفي عن عمر يناهز 76 سنة.