الخميس 9 مايو 2024

العراق .. المجلس الوزاري للأمن الوطني يعقد اجتماعاً استثنائياً لبحث هجوم أربيل الأخير

مصطفى الكاظمي

عرب وعالم13-3-2022 | 19:16

دار الهلال

 أعلن الناطق الإعلامي باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيي رسول اليوم /الأحد/ أن المجلس الوزاري للأمن الوطني عقد اجتماعاً استثنائياً برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال رسول في سلسلة تغريدات عبر حسابه الخاص بموقع (تويتر) أن الاجتماع جاء "للبحث في الاعتداء الذي استهدف مدينة أربيل فجر اليوم، وتسبّب في وقوع خسائر، وترويع سكّان المدينة".

وأردف "وأكد المجلس أن الاعتداء بالصواريخ الذي انطلق من الأراضي الإيرانية واستهدف مدينة أربيل العراقية يعدّ اعتداءً على مبدأ حسن الجوار بين العراق وإيران، والعلاقة التاريخية التي تربط شعبي البلدين الجارين، فضلاً عن كونه انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية".

ووفقًا لرسول، فقد بيّن المجلس أن العراق سبق أن أعلن رفضه انتهاك سيادته واستخدام أراضيه لتصفية الحسابات بين الدول والجهات، مشدداً على موقف العراق برفض استخدام أراضيه للاعتداء على دول الجوار.

وأدرف: "أشار المجلس إلى أن العراق طلب عبر المنافذ الدبلوماسية توضيحات صريحة وواضحة من الجانب الإيراني، وهو ينتظر موقفاً من القيادة السياسية الإيرانية في رفض الاعتداء" .. مؤكداً استمرار المجلس بالانعقاد لدراسة التطورات وبحث الآليات الكفيلة بحماية أمن العراق وسيادته.

Egypt Air