الخميس 16 مايو 2024

تحذير أمريكي للصين بسبب العقوبات ضد روسيا

جاك سوليفان

عرب وعالم13-3-2022 | 19:50

دار الهلال

 حذر مستشار الامن القومي الامريكي جاك سوليفان اليوم الاحد الصين من تقديم أي دعم لروسيا للتهرب من العقوبات المفروضة عليها بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا فيما أعلن البيت الابيض عن لقاء غدا بين سولفيان وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني يانغ جيتشي في روما لبحث الازمة.

وفي تصريحات لشبكة (سي.إن. إن) الاخبارية الامريكية قال سوليفان "نراقب عن كثب لنرى إلى أي مدى تقدم الصين فعليا أي شكل من أشكال المساندة أو الدعم المادي أو الاقتصادي لروسيا فهذا مصدر قلق لنا"..

مشيرا إلى أن واشنطن تتواصل مع بكين "لاسيما أن العقوبات الواسعة ستواجه بمحاولات للتهرب منها أو دعم روسيا لتجاوزها" حسب تعبيره.

وشدد سوليفان على أن واشنطن لن تسمح بوجود "شريان حياة لروسيا" للافلات من هذه العقوبات الاقتصادية من أي دولة في العالم. في الاثناء ذكرت المتحدثة باسم البيت الابيض إميلي هورن في بيان لها أن سوليفان سيلتقي غدا في روما عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب مفوضية الشؤون الخارجية يانغ جيتشي لبحث العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وذكرت أن هذا الاجتماع يأتي ضمن الجهود الامريكية للحفاظ على خطوط اتصال بين الولايات المتحدة والصين.

وأضافت أن "الجانبين سيناقشان الجهود الجارية لادارة التنافس بين بلدينا ومناقشة تأثير الحرب الروسية ضد أوكرانيا على الامن الاقليمي والعالمي".

يأتي ذلك فيما قالت نائبة وزير الخارجية الامريكية ويندي شيرمان لشبكة "فوكس" الامريكية ان واشنطن تلاحظ تقاربا بين روسيا والصين "قبل الاولمبياد وقدمتا بيانا طويلا حول شراكتهما وكيف ستتقدمان معا".

لكنها قالت إن الصين تراقب الموقف عن كثب وعليها اتخاذ " بعض القرارات الصعبة" وأضافت "آمل أن تنظر الصين بعناية شديدة فيما يحدث.. فلدينا عالم موحد في عقوبات خطيرة جدا ومترتبة للغاية على روسيا".