الأربعاء 26 يونيو 2024

قمة مجموعة العشرين تدعو إلى تجارة «حرة ونزيهة»

7-7-2017 | 20:51

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن مجموعة العشرين المنعقدة في هامبورج ستدعو إلى تجارة "حرة ونزيهة"، في تحرك يستهدف استيعاب مطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن التجارة.

وأضافت ميركل التي تترأس قمة هامبورج لمجموعة العشرين، أن أغلب القادة الحاضرين يعتقدون "أننا بحاجة إلى تجارة حرة ونزيهة أيضا". 

يذكر أن ترامب جعل الدعوة إلى تجارة "حرة ونزيهة" جزءا أساسيا من حملته الانتخابية ورئاسته للولايات المتحدة، حيث يرى أن بعض عناصر التجارة العالمية تترك الكثير جدا من الناس دون الحصول على الفائدة المناسبة منها. لكن اللغة التي يستخدمها الرئيس الأمريكي تزعج مؤيدي التجارة الحرة الذين لا يحبون التلميحات بأن تحركهم نحو فتح الأسواق هو بشكل ما تحرك غير نزيه.

كما أن هناك مخاوف من أن يكون أي تحرك أقل من التحرير الكامل للتجارة العالمية سيكون شفرة ذكية لغلق بعض الأسواق.

من ناحيته دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، مجموعة الدول العشرين الكبرى "جي20" إلى معارضة "القيود التجارية والمالية غير القانونية والمتحيزة سياسيا"، وذلك على هامش قمة المجموعة التي انطلقت فعالياتها اليوم في مدينة هامبورج الألمانية.

وتواجه روسيا منذ ثلاث سنوات عقوبات فرضتها عليها القوى الغربية، ومن بينها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وذلك في أعقاب ضم روسيا جزءا من أوكرانيا المجاورة.

ولم يشر بوتين إلى العقوبات بشكل مباشر أثناء حديثه بشكل عام عن مشكلة الرقابة على التجارة.

وقال بوتين، في اجتماع مع زعماء ما يعرف بمجموعة القوى الاقتصادية الصاعدة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا): "إننا نعارض الحمائية التي تنتشر في العالم".