الأربعاء 29 مايو 2024

زيلينسكي: "الصواريخ الروسية ستسقط" على الناتو إذا لم يفرض الغرب منطقة حظر طيران

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم14-3-2022 | 11:52

دار الهلال

 حث الرئيس الأوكراني مرة أخرى حلف الناتو على إنشاء منطقة حظر طيران فوق بلاده، محذرا من أنه إذا لم يحدث ذلك فإن المنظمة تخاطر برؤية "صواريخ روسية" تسقط على دولها الأعضاء.

وقال زيلينسكي في خطاب فيديو صدر بعد منتصف الليل بقليل: "إذا لم تغلق سماؤنا، فهذه مسألة وقت فقط، وستسقط الصواريخ الروسية على أراضيكم، وعلى أراضي الناتو، وعلى منازل مواطني الناتو".

وتأتي هذه التصريحات بعد شن غارات جوية روسية على قاعدة تدريب أوكرانية تقع على بعد حوالي عشرين كيلومترا من بولندا، العضو في الناتو والاتحاد الأوروبي، بالقرب من مدينة لفيف الأوكرانية غربي البلاد.

وبحسب الأوكرانيين، خلفت هذه التفجيرات 35 قتيلا و 134 جريحا.

وقال الرئيس "ثلاثون صاروخا على منطقة لفيف وحدها. لم يحدث أي شيء يمكن أن يهدد أراضي الاتحاد الروسي.

وعلى بعد 20 كيلومترا فقط من حدود الناتو". وأضاف "في العام الماضي، حذرت قادة الناتو بوضوح من أنه إذا لم يتم اتخاذ تدابير وقائية صارمة ضد الاتحاد الروسي، فإن ذلك سيؤدي إلى اندلاع حرب".

وأشار الجنرال البولندي فالديمار سكرزيبتشاك، القائد السابق للقوات الجوية، في وقت سابق من اليوم إلى أن هذه القاعدة استخدمت لتدريب وحدات من الفيلق الأجنبي، مع وصول متطوعين إلى أوكرانيا لمواجهة الروس.

هذا هو المكان الذي وصل إليه أيضا جزء من المساعدة العسكرية التي قدمتها الدول الغربية إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير.

وبشأن الصحفي الأمريكي برنت رينو، الذي قتل قرب كييف يوم الأحد، قال الرئيس الأوكراني: "إنه هجوم متعمد من قبل الجيش الروسي".

وأصيب صحفي أمريكي آخر كان في نفس السيارة مع الصحفي القتيل، بالإضافة إلى مواطن أوكراني.