الإثنين 10 يونيو 2024

بـ13 مليون جنيه.. سقوط 7 متهمين بالاتجار في النقد الأجنبي

تجارة العملة

الجريمة14-3-2022 | 12:22

إبراهيم محمد

شنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، حملة أمنية مكبرة لاستهداف القائمين على ممارسة نشاط غير مشروع في النقد الأجنبي بنطاق محافظات «القاهرة – الجيزة - أسيوط– المنيا – سوهاج- دمياط – الإسكندرية – الغربية- الإسماعيلية».

ونجح ضباط الإدارة خلال الحملة في ضبط 7 متهمين؛ لقيامهم بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي، بحجم تعاملات ومبالغ مالية مضبوطة بلغت (13,787,000 جنيه).

وكشفت التحريات الأمنية، عن ممارسة المتهمين نشاطًا إجراميًا في الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي وبأسعار السوق السوداء، من خلال قيامه بشراء وتجميع العملات الأجنبية من المواطنين، وإعادة بيعها والاستفادة من فارق السعر بالمخالفة للقانون.

وأكدت معلومات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، قيام المتهمين بالتعامل في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء من خلال قيامه بشراء «عملات أجنبية» بأسعار أزيد من سعر الصرف، على أن يقوم باستبدال تلك العملات من البنوك وشركات الصرافة، أو بيعها عقب ذلك لبعض التجار والمستوردين راغبي الحصول عليها بأسعار أعلى من سعر الصرف وبأسعار السوق السوداء، بالمخالفة لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد رقم 88 لسنة 2003، مما أثر على انخفاض قيمة العملة المصرية «الجنيه» أمام العملات الأخرى، والتي تسببت في ارتفاع جنونى لسعر الدولار وأسعار السلع.

عقب تقنين الإجراءات، تم ضبطهم وبمواجهتهم، أقروا بارتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه، كما تبين أن إجمالي المبالغ المالية التي قاموا باستبدالها طبقًا للفحص المستندي خلال عام، بما يعادل 4 مليون جنيه مصري.

الاكثر قراءة