الثلاثاء 21 مايو 2024

بريطانيا ترسل 500 مولد كهربائي إلى أوكرانيا

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم14-3-2022 | 13:46

دار الهلال

أعلنت بريطانيا اليوم الاثنين عزمها للتبرع بـ500 مولد كهربائي لأوكرانيا بناءً على طلب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والسفير الأوكراني لدى بريطانيا فاديم بريستايكو.

وقال وزير الأعمال البريطاني كواسي كوارتنج، إن المولدات تكفي لتشغيل ما يصل إلى 20 ألف مبنى، وستساعد في استمرار تشغيل المستشفيات والملاجئ والخدمات العامة، وفقًا لما أوردته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نسختها باللغة الإنجليزية.

وأضاف أن هذه الخطوة "ستضعف محاولات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لخنق إمدادات الطاقة في أوكرانيا". من جانبه، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بريطانيا ستواصل بذل كل ما في وسعها لدعم المقاومة الأوكرانية ضد العملية العسكرية الروسية غير القانونية من خلال الإجراءات الاقتصادية والدبلوماسية والإنسانية، فضلاً عن توفير المعدات الدفاعية العسكرية.

وتابع قائلا "سنرسل الآن مولدات كهربائية لتخفيف الصعوبات الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي الحالي والمساعدة في استمرار تشغيل الخدمات الحيوية حتى يتمكن الشعب الأوكراني من الاستمرار في الدفاع عن بلاده".

وأشارت شبكة "سكاي نيوز" إنه لم يتضح بعد إلى أي جزء من أوكرانيا سيتم إرسال المولدات، ولكن قد يكون من الصعب الوصول إلى بعض المناطق الأكثر يأسًا، مثل ماريوبول، حيث اتُهمت روسيا بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المدينة المحاصرة مرة أخرى أمس الأحد.

جدير بالذكر أنه سيتم إرسال المولدات إلى أوكرانيا بعد أن حذرت روسيا السبت الماضي من أن أي شحنات عسكرية غربية إلى أوكرانيا ستكون "أهدافًا مشروعة" للهجمات.