الجمعة 21 يونيو 2024

الأوقاف في أسبوع.. تكريم للوزير وافتتاح 21 مسجدًا.. وإيفاد أئمة للخارج ومسابقات ثقافية

نقابة القراء تكرم وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

دين ودنيا14-3-2022 | 13:51

نعمات مدحت

شهدت وزارة الأوقاف على مدار أسبوعًا كاملًا نشاطًا مكثفًا فى إطار المتابعات اليومية والجولات الميدانية، حيث تخطوة الوزارة بخطى متقدمة وثابتة، حيث يتسارع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، للنهوض والارتقاء بقطاع الأوقاف في إطار مسؤولياته الدينية والدعوية والاجتماعية والتنموية والتكافلية وعمارة المساجد، وهي المسؤوليات التي تدعم فلسفة الدولة الشاملة في إعادة بناء الإنسان على الأصعدة كافة.

 إضافة إلى الملف الأكبر والأعظم وهو تجديد الخطاب الديني ومواجهة الفكر المتطرف ونشر صحيح الدين وإطلاق العمل الدعوي في الفضاء الإلكتروني، هذا إلى جانب الحرص على أعمال البر وخدمة المجتمع سواء داخلياً أو خارجياً.

ونظرًا لهذه الجهود التي قام بها وزير الأوقاف على مدار الفترة الماضية تم تكريمه من جهتين مختلفتين داخل مصر وخارجها خلال هذا الأسبوع وهم:

 

درع  نقابة القراء لوزير الأوقاف تقديرًا لجهوده في خدمة القرآن الكريم

من جهتها، كرمت نقابة القراء وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، خلال اجتماعه مع الشيخ محمد صالح حشاد نقيب القراء، أكد الوزير أن مصر خادمة للقرآن الكريم وستظل، وأن الوزارة تكثف مسابقاتها خدمة للقرآن الكريم وأهله.

 وفي ختام اللقاء أهدى الشيخ محمد صالح حشاد نقيب القراء درع نقابة قراء القرآن الكريم، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تقديرًا لجهوده في خدمة القرآن الكريم.

تكريم الوزير من برلمان البحر المتوسط

وعلى الصعيد الدولى، كرم برلمان دول البحر المتوسط، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الاربعاء الماضي، خلال جلسته العامة بدورته البرلمانية السادسة عشرة بدولة الإمارات العربية، تقديرًا لجهوده ودوره في نشر وترسيخ ثقافة السلام ، حيث أهداه رئيس هذه الدورة البرلمانية لدول البحر المتوسط درعًا تذكاريًّا باسم البرلمان المتوسطي.

الدور المجتمعى.. توفير 300 طن لحوم و1200 طن سلع غذائية في رمضان

وفي إطار دور الوزارة المجتمعي، ومن خلال التنسيق المستمر بينها وبين ووزارة التموين ووزارة التضامن الاجتماعي و المحافظين ، وإسهامًا منها في تخفيف العبء عن الأسر الأولى بالرعاية قامت بتوفير 300 طن لحوم من مشروع صكوك الإطعام، و1200 طن سلع غذائية بواقع 600 طن أرز و 600 طن سكر تمول من الموارد الذاتية للوزارة لتوزع على الأسر الأولى بالرعاية خلال شهر رمضان.

 

عمارة بيوت الله"المساجد"

وخلال الفترة الماضية حققت وزارة الأوقاف نجاحا ملموسا في مجال صيانة وتجديد المساجد، وذلك ضمن اهتمام الدولة بعمارة بيوت الله عز وجل، حيث من المقرر أن تفتتح وزارة الأوقاف 21 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا الجمعة القادمة 18مارس، ليصل إجمالي ما تم افتتاحه 701  مسجد، منها: 591 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا و 110 مساجد صيانة وترميمًا.

 

إغلاق مسجد الإمام الحسين مؤقتًا

وفي إطار اهتمام الدولة المصرية بتطوير مساجد آل البيت بما يليق بمكانتها، تم غلق مسجد الإمام الحسين بالقاهرة بشكل مؤقت، السبت الماضي، وذلك لتمكين الهيئة الهندسية القائمة على تطوير المسجد من سرعة إنهاء أعمال التطوير.

 

نشر الفكر الوسطى

إيفاد الأئمة لإحياء ليالي رمضان

وفي إطار الدور الريادي لوزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الوسطي عالميًا، وبناء على الطلب العالمي الكبير والمتزايد من مختلف دول العالم لأئمة وقراء وزارة الأوقاف لإحياء أيام وليالي شهر رمضان 2022 ، فقد بلغ عدد الموفدين خلال شهر رمضان إلى دولة ألمانيا وحدها 18  إماما وقارئا لأول مرة، وإيفاد  19إمامًا وقارئا إلى دولة البرازيل، 9  أئمة وقراء بدولة فنزويلا، و 7  أئمة وقراء بدولة كندا، و4  أئمة وقراء بدولة إيطاليا، وعدد  4  أئمة وقراء بدولة الأرجنتين، وعدد  4  أئمة وقراء بدولة كولومبيا، وعدد  4  أئمة وقراء بدولة أمريكا، ولا يزال الإيفاد مستمرًّا إلى العديد من مختلف دول العالم.

 

تعيين 19 إمام بالهيئات القضائية

وفي ضوء تميز المستوى العلمي لأئمة الأوقاف ، وجدية الاختبارات التي مروا بها ، استطاع تسعة عشر إمامًا أن يجتازوا مقابلات واختبارات الهيئات القضائية وتم تعينهم في السلك القضائي، وقدم وزير الأوقاف التهنئة لهم، كما تم تعيين عدد آخر في الجامعات.

 

المؤلفات العلمية

في إطار التعاون بين وزارتي الأوقاف والثقافة أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب في إطار مشروعاتها الثقافية ضمن سلسلة إصداراتها المتميزة سلسلة "رؤية" للفكر المستنير"الآداب العامة"، الكتاب الأربعين من تقديم ومشاركة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، يتحدث عن وسطية الدين وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي شوهتها الجماعات المتطرفة.

وفي إطار خطة الوزارة للتوسع في عملية الترجمة إلى مختلف اللغات، اطلقت كلُ من وزارة الأوقاف ووزارة الثقافة ضمن أعمال سلسلة رؤية للنشء المترجمة، ترجمة كتاب "القفز فوق الصعاب"  إلى اللغة الإنجليزية، والذي يعد أحدث إصدارات (رؤية) للنشء وواحدًا من أهمها، كتب وزير الأوقاف مقدمة الكتاب.

 

الإعلان عن 28 وظيفة قيادية بالأوقاف

وفي سبيل النهوض برسالتها على أكمل وجه ، وفي إطار عملية التحديث والرقمنة والتطوير المؤسسي، أعلنت وزارة الأوقاف عن حاجتها لـ  28  وظيفة قيادية شاغرة.

 

نــدوة” التكاتف الوطني في التعامل مع الأزمات"

وأما فيما يخص ملف تجديد الخطاب الديني، وفى إطـار التـعـاون والتـنسيق المـستمر بين وزارة الأوقاف المـصـرية، والـهـيئة الوطنيـة للإعلام مـن خلال النـدوات المـشتركة بـيـن الوزارة وقـطـاع الـقـنـوات المـتـخـصصة بالتليفزيون، تنظم الوزارة ندوة "التكاتف الوطني في التعامل مع الأزمات".

 

مسابقات وزارة الأوقاف

وفى إطار جهود وزارة الأوقاف واهتمامها بالتثقيف المستمر والتشجيع على البحث والاطلاع، أعلنت عن  مسابقة الثقافة اللغوية للعاملين بوزارة الأوقاف، في كتاب " أساسيات اللغة العربية للكُتَّاب والمتحدثين"، وحددت الجوائز الخاصة بها عبر موقعها الإلكتروني.

 

 مسابقة الثقافة الأدبية

 وأعلنت الوزارة أيضا عن أسماء الناجحين في مسابقة الثقافة الأدبية للعاملين بديوان عام وزارة الأوقاف والجوائز المقررة لكل منهم.

 

موضوع خطبة الجمعة المقبلة

ولم تلو الوزارة جهدًا في متابعة كافة القضايا المستجدة على الساحة والتعامل معها بحزم وتقديم الحلول الجادة لها، وفى إطار ما يمر به المجتمع المصري من أزمات، حددت وزارة الأوقاف خطبة الجمعة القادمة 18 مارس، بعنوان"التكاتف الوطني في التعامل مع الأزمات"، مطالبة الأئمة بتفهم طبيعة المرحلة.

 

تخريج المجموعة الخمسين بأكاديمية الأوقاف الدولية

وأما على الجانب التدريبي، واستمرارًا لخطة وزارة الأوقاف فى التدريب والتأهيل المستمر وبخاصة في مجال الحاسب الآلي والتحول الرقمي، تم تخريج المجموعة الخمسين من الحاصلين على الرخصة الدولية للحاسب الآلي (ICDL) من مركز الحاسب الآلي بأكاديمية الأوقاف الدولية بالسادس من أكتوبر، وهم: 9 خريجين ، ليبلغ إجمالي خريجي المركز حتى الآن 880 خريجًا.