السبت 18 مايو 2024

محافظ القاهرة يكرم عددًا من أسر الشهداء احتفالًا بيوم الشهيد

محافظ القاهرة يكرم عددا من أسر الشهداء

أخبار14-3-2022 | 17:08

دار الهلال

 أكد محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، أن اختيار يوم 9 مارس من كل عام كرمز للاحتفال بيوم الشهيد جاء تخليداً لذكرى استشهاد عزيزة على مصر شعباً وجيشاً وهي ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق والذي استشهد عندما كان يتفقد أبناؤه المقاتلين في هذا اليوم عند معبر المعدية شرق مدينة الإسماعيلية.

جائت تلك الندوة التثقيفية التي أقامتها محافظة القاهرة اليوم الاثنين بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد وتحدث فيها كل من اللواء أركان حرب الدكتور طه السيد مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، واللواء أركان حرب أحمد إبراهيم مستشار بكلية القادة والأركان، بحضور اللواء إبراهيم عبد الهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية، والدكتور حسام الدين فوزي نائب المحافظ للمنطقة الشمالية والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن ذكرى ذلك اليوم تعد إبرازاً للقدوة والمثل العليا لمصر التي لا تنسى شهداءها فتخلد ذكراهم وترعى أسرهم عرفاناً بما قدموه لمصر، موضحًا أنه يتوالى الشهداء عبر التاريخ من أجل الحفاظ على كيان ومكانة مصر، وعرّفت مكانة جنود القوات المسلحة في الحديث الشريف "إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جنداً كثيفاً فهم خير أجناد الأرض وهم في رباط إلى يوم القيامة". 

وأكد أن يوم 9 مارس من كل عام هو تاريخ سطرته دماء شهداء نفتخر بهم كما نعتز بما يقدمه رجال القوات المسلحة والشرطة البواسل من تضحيات يوماً بعد يوم من أجل هذا الوطن، موضحا أن مصر وما تحققه من بناء وتنمية في كل المجالات تحت رؤية قيادة حكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، هو تحقيق لحلم المصريين لحياة كريمة ولتحقيق الخير للوطن وشعبه.

وقدم محافظ القاهرة الشكر لكل أب وأم وكل زوجة فقدت بطلا استشهد وقدم حياته لوطنه وعلى كل ما تقدمه لاستكمال رسالتها، كما وجه التحية لكل مصاب قدم جزءاً من جسده فداء للوطن، والتحية لكل شهدائنا من القوات المسلحة والشرطة والمصابين.
وقال عبد العال إن الشهداء سيظلون إلى الأبد رمزاً للعزة والكرامة والشرف والعطاء بما قدموه من تضحيات وبطولات فهم علامات مضيئة في تاريخ مصر.

وقام محافظ القاهرة ، خلال الندوة التثقيفية بتكريم عدد من أسر الشهداء الذين تم إطلاق أسماؤهم على بعض مدارس القاهرة عرفاناً وتقديراً من المحافظة لما بذلوه من عطاء وتضحية في سبيل الوطن وتخليدًا لذكراهم العطرة وهم البطل الشهيد نقيب طيار محمد يوسف محمد على مدرسة عطفة الليمون بالدرب الأحمر، والبطل الشهيد العميد أركان حرب أحمد عبد المحسن السيد محسن على مدرسة القومية العربية بالزيتون، والبطل الشهيد المقدم أحمد إبراهيم أحمد الجمل قداح على مدرسة القاهرة الرسمية لغات بالتجمع الخامس، والبطل الشهيد الجندي مصطفى سيد صلاح على مدرسة عزبة الوالدة الاعدادية بنين بحلوان، والبطل الشهيد عريف مجند محمود شعبان سعد محمود على مدرسة أرض عظم 6 المتميزة بحي بالسلام أول.

وأكد محافظ القاهرة أن إطلاق اسم الشهيد على المدارس هو فخر للمنشأة، مشددًا أن القاهرة لم ولن تنسى أبدًا شهداء الوطن وتسعى دائما لتكريم أسرهم الذين قدموا اغلى ما لديهم فداءًا للوطن، مشيرًا إلى أن نهج المحافظة هو وضع لوحات تذكارية داخل كل المدارس التي تحمل أسماء شهداء الوطن.

من جانبه، أثنى اللواء طه السيد مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا على الندوة التثقيفية التي أقامتها محافظة القاهرة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد تحت رعاية اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، مؤكدًا أن العسكرية المصرية ستظل رمزًا للفداء والتضحية في سبيل الحفاظ على هذا الوطن العظيم، وأن عطاء أبطال القوات المسلحة على مر العصور يجسد الشرف والتفاني والإخلاص والانتماء الذي يعكس عقيدة الجيش المصرى العظيم.

واستعرض جوانب من حياة الفريق أول عبدالمنعم رياض وأهم الأنواط العسكرية التي حصل عليها والمعارك التي خاضها وظروف استشهاده، كما تحدث عن مرتبة الشهيد ومكانته، مشيرًا إلى أن نيل الشهادة شرف عظيم يتمنى أن يناله جميع أفراد القوات المسلحة، وهو ما نراه جليًا اليوم من حرص وتسابق أبطال القوات المسلحة لنيل هذا الشرف، فكل فرد في القوات المسلحة على استعداد للتضحية بنفسه من أجل الحفاظ على أرضه.

بدوره، أكد اللواء أحمد إبراهيم كامل مستشار بكلية القادة والأركان، في كلمته خلال الندوة، أن يوم الشهيد يمثل مناسبة عزيزة للاحتفاء بشهدائنا الذين ضحوا بأرواحهم أثناء أداء مهامهم الوطنية وبذلوا الغالي والنفيس وقدموا أرواحهم في سبيل رفعة الوطن والدفاع عن شعبه ومُقدراته، وأن تضحيات شهداء الوطن الأبرار بأرواحهم الغالية ستبقى محفورة في صفحات التاريخ وذاكرة الوطن ليقدم مع كل شهداء مصر أسمى معاني وآيات الفداء والتضحية في سجل الوطنية المصرية بمجدها وعزها.