السبت 1 يونيو 2024

"الصحة العالمية": نعمل على مدار الساعة منذ بدء الأزمة الأوكرانية للحفاظ على النظام الصحي هناك

الصحة العالمية

عرب وعالم14-3-2022 | 18:35

دار الهلال

 أكدت منظمة الصحة العالمية أنها تعمل على مدار الساعة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير، وذلك لدعم النظام الصحي بأوكرانيا لتلبية الاحتياجات الصحية الفورية للأشخاص داخل البلاد، وكذلك حتى تتمكن البلدان المجاورة من تلبية الاحتياجات العاجلة للاجئين. 

وأشارت المنظمة - في تقرير اليوم /الاثنين/ بجنيف - إلى أن العدد التقديري الحالي للأشخاص المتأثرين في أوكرانيا يصل إلى 18 مليونا، منهم 6.7 مليون نازح داخليا، وذلك في الوقت الذي فر ما يقرب من 3 ملايين شخص من البلاد.. موضحة أن سلاسل التوريد قد تعطلت بشدة حيث لا يعمل العديد من الموزعين، كما لا يمكن الوصول إلى بعض المخزونات بسبب العمليات العسكرية في الوقت الذي تنفذ إمدادات الأدوية وتكافح المستشفيات لتوفير الرعاية للمرضى والجرحى.

وشددت على أنها تعمل مع الشركاء لتخفيف النقص في المعدات والأدوية المنقذة للحياة، مثل الأكسجين والأنسولين والإمدادات الجراحية والتخدير وأدوات نقل الدم لجمع الدم واختباره ونقله بأمان. 

وأضافت "نعمل لشحن مولدات الأكسجين وأيضا المولدات الكهربائية للحفاظ على الإمداد بالكهرباء في المرافق الصحية المتضررة بأوكرانيا، وكذلك أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة المراقبة وأدوية التخدير وأملاح معالجة الجفاف والشاش والضمادات"، مبينة أنها تمكنت في 5 مارس من إيصال 36 طنا من الإمدادات الطبية إلى مدينة لفيف، حيث يتم توزيعها على المرافق الصحية في جميع أنحاء البلاد، كما سلمت 10 اطنان من مجموعات جراحات الرضوح والطوارئ لكييف لتوزيعها على المستودعات في 7 مناطق، بالإضافة إلى إرسال شحنات، كل منها 10 أطنان إلى خاركيف، عبر بولتافا وإلى سومى ودينيبرو وخيرسون وميكولايف وغيرها.

وشددت المنظمة على أنها في حوار مستمر مع السلطات الأوكرانية، حيث يتم توزيع جميع الإمدادات بالتنسيق الوثيق مع وزارة الصحة، وذلك بناء على تقييمات الاحتياجات الحرجة للمنظمة ومخاطر الصحة العامة وتقييمات الخدمات والقدرة اللوجستية.. منوهة بأن الأيام والأسابيع القادمة ستشهد تدفقا مستمرا للإمدادات الطبية كجزء من جهد لضمان وصول المحتاجين إلى الأدوية الأساسية والرعاية الطبية.