الإثنين 29 ابريل 2024

الخميس.. مناقشة كتاب «مزاج الباشا» بجاليري ضي

الخميس..مناقشة كتاب مزاج الباشا بجاليري ضي

ثقافة14-3-2022 | 18:47

عبدالله مسعد

يستضيف جاليري "ضي" بالمهندسين في السابعة من مساء الخميس المقبل مناقشة كتاب "مزاج الباشا.. تطور ثقافة الخمور في مصر" للكاتب والشاعر محمود خير الله، والذي صدر مؤخرًا عن دار صفصافة للنشر والتوزيع، والكتاب يناقشه كل من الشاعر مسعود شومان، والروائي طارق إمام.

يرصد محمود خير الله تاريخ ثقافة الخمور وانتشارها، أو منعها وتحريمها، حيث يتبع، "منازل احتساء الجعة" في مصر القديمة والتي تحولت إلى "الخمامير" قبل أن تتطور "الخمامير بدورها إلى" بارات، بالمعنى الحديث للكلمة أوائل القرن التاسع عشر، حيث كان أول بار مصري أسسته الحملة الفرنسية على مصر عام 1800، وقد أشار إليه مؤرخ تلك الفترة عبد الرحمن الجبرتي، وعُرف باسم "بار المشهد الحسيني".

وفي مقدمة الكاتب يقول خير الله "بينما أتجول بين فصول التاريخ لقراءة تطور ثقافة شرب الخمور، وتأثيرها الكبير على الثقافتين المصرية والعربية بوصفهما جزءًا من الثقافة الإنسانية، اكتشفت أن الطريقة المثلى لمواجهة التكفير السلفي السائد في الذهنية العربية، هي الهجوم على هذا التفكير في عقر داره أقصد في الماضي، أي في تلك المساحة التي يتحرك فيها السلفيين بأفكار غير علمية وغير مترابطة وغير متعلقة بالواقع التاريخي الحي".

ومحمود خير الله كاتب صحفي وشاعر مصري صدر له: "فانتازيا الرجولة" سلسلة إبداعات "الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 1998، ـ "لعنة سقطت من النافذة" شعر.. دار ميريت، القاهرة 2001 ـ "ظل شجرة في المقابر" شعر.. دار البستاني، القاهرة 2005 ـ "كل ما صنع الحداد".. شعر دار صفصافة، القاهرة 2010 ـ "بارات مصر.. قيام وانهيار دولة الأُنس".. دار روافد القاهرة 2016 بالتعاون مع صنودق التنمية العربية "آفاق". ـ "صبي الفراشات الملونة".. اختيار وتقديم قصائد الشاعر الفلسطيني طه محمد علي، سلسلة "الإبداع العربي"، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2017 ـ "الأيام حين تعبرُ خائفة"، سلسلة "الإبداع الشعري" الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2019، وأخيرًا كتاب "مزاج الباشا.. تطور ثقافة الخمور في مصر"، عن دار صفصافة للنشر والتوزيع.

Dr.Randa
Dr.Radwa