الخميس 23 مايو 2024

أخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء 15-3-2022.. فتح باب التقدم لجائزة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء لـ 2022

جائزة اليونسكو

تحقيقات15-3-2022 | 12:54

أماني محمد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا أخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء 15-3-2022، جاء فيه فتح باب التقدم لجائزة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء لـ 2022، وتوضيح وزارة التربية والتعليم بشأن فيديو مشاجرة طلاب القاهرة الجديدة.

 

أخبار التعليم اليوم

ومن أخبار التعليم اليوم، تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريرًا مقدمًا من د. غادة عبدالباري الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، حول فتح باب التقدم لنيل جائزة اليونسكو في مجال تعليم الفتيات والنساء للعام الحالي في نسختها السابعة، والتي تم إطلاقها من خلال اليونسكو في مارس الجاري.

 وأشار التقرير إلى أن الجائزة تهدف إلى تحسين وتعزيز الطموحات التعليمية للفتيات والنساء، والأنشطة التي تتسم بالابتكار أو التي تُحدث أثرًا عظيمًا، بالإضافة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف الرابع المرتبط بالتعليم، والهدف الخامس المتعلق بالمساواة بين الجنسين.

 

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، أصدرت وزارة التربية والتعليم بيان بشأن  الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر وقوع مشاجرة بين عدد من طلاب إحدى المدارس التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، وقالت الوزارة حسب البيان "تواصلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع مديرية التعليم بالقاهرة للوقوف على حقيقة الواقعة"، وأفادت المديرية أنه أثناء الوقت المخصص للفسحة تشاجر عدد من الطلاب حول أولوية الشراء من الكافيتريا، وتمت السيطرة على الموقف من جانب المدرسة، ووجهت الوزارة بضرورة تطبيق لائحة الانضباط المدرسي على الطلاب المتسببين في الواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المقصرين في هذا الأمر.

 

أهم أخبار التربية والتعليم

وجاء في أهم أخبار التربية والتعليم، تلقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريراً حول وضع الجامعة في التصنيفات العالمية لأفضل جامعات العالم خلال الـ 4 سنوات الماضية، وما تم بها من تقدم كبير خلال هذه الفترة بالرغم من ظروف جائحة فيروس كورونا وتأثيرها علي التعليم والمؤسسات التعليمية علي مستوى العالم، مؤكدا أنه بالرغم من ذلك حققت الجامعة تفوقا كبيرا في معظم التصنفيات الدولية خلال عام 2021/ 2022 مقارنة بالسنوات الماضية، وأكد التقرير أن جامعة القاهرة حققت طفرة كبيرة في التصنيف الهولندي ليدن (CWTS ) حيث تقدمت 71 مركز بنسبة 19% حيث جاءت في المرتبة 308 عالمياً  والاولي أفريقياً ومصريا، وأشار التقرير إلي أن جامعة القاهرة حققت طفرة كبيرة خلال هذه المرحلة حيث حققت علي مستوي التصنيف الامريكي US-News تقدما 119 مركزا بنسبة 23%  خلال العام الحالي حيث جاءت في المرتبة 392 علي مستوي العالم مقارنة بعام 2017/2018 والتي جاءت في الترتيب 511 عالمياً، كما انها جاءت الاولي علي مستوي الجامعات المصرية في معظم التصنيفات.