السبت 18 مايو 2024

الليلة.. انطلاق المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب بالأقصر

مهرجان مسرح الحنوب

فن15-3-2022 | 13:34

همت مصطفى

يفتتح مساء اليوم فعاليات الدورة السادسة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب بمحافظة الأقصر، «دورة المخرج خالد جلال»، المقامة في الأقصر، خلال الفترة من 15 إلى 20 مارس المقبل، تحت شعار «إبداع متنوع في الجمهورية الجديدة»، والذي يستمر حتى 20 مارس الجاري بحضور، ومشاركة العديد من الفرق المصرية والعربية.

وقال الناقد المسرحى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان إن فعاليات الافتتاح تتضمن حفلا استعراضيا بعنوان «حلم وعاش» العرض يتناول أحلام الشباب وعشقهم للمسرح والدور الذي قام به المهرجان خلال السنوات الماضية في محافظات الصعيد، تأليف وألحان محمد مصطفى وغناء دعاء رجب، وبسنت مجدي وبمشاركة فرقة الفنون الشعبية بالأقصر ومن إخراج محمد مرسي.

ويقدم عقب حفل الافتتاح أول عروض المسابقة الرسمية عرض «حسن ونعيمة» لفرقة الكرنك المسرحية الحرة، وتدور أحداث العرض بعد مقتل حسن وذبحة امام حبيبته نعيمة والتى أخذت على نفسها عدم سكوتها على ما حدث امامها وأصرت على الثأر من ابوها وامها من خلال ذكر ماحدث يوميًا في شبه محاكمة يومية حتى يناموا من شدة التعب ليعيدوا ذالك مرة أخرى عند الصحيان.

والعرض بطولة آية البتيتى، دينا محمد، خلود جابر، أحمد عبدالجواد، كريم العبد، محمود الصغير، محمد سمير، محمد عرمان، مدير الفرقة مصطفى عماد الدين، إخراج عماد عبدالعاطى.

تنظم المهرجان مؤسسة «س» للثقافة والإبداع، برئاسة الناقد هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، وتتنوع مسابقات الدورة السادسة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب ما بين مسابقة رسمية وتضم عروضًا مسرحية قائمة على التراث والموروثات الشعبية وقضايا المرأة، وعروض مسرح الشارع، قائمة على التراث والموروثات الشعبية وعروض الحكي.

ويقام  المهرجان  برعاية وزارة الثقافة، مؤسسة مصر الخير، جامعة الأقصر، مؤسسة حراء، مكتبة مصر العامة بالأقصر، دار حابي للنشر والتوزيع، جمعية أنا المصري بقنا، وجمعية مفتاح الحياة بالأقصر.

 

الاكثر قراءة