الجمعة 21 يونيو 2024

زعماء مجموعة العشرين يحضرون حفلًا موسيقيًا

7-7-2017 | 23:06

حضر غالبية زعماء مجموعة العشرين، مساء اليوم الجمعة، حفلا موسيقيا وذلك في ختام المحادثات السياسية التي أجروها في اليوم الأول للقمة التي تستمر حتى غد السبت.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مضيفة القمة، من أوائل الذين قدموا إلى صالة إلبفيلهارموني المحاطة بإجراءات أمنية مشددة، وكان برفقتها زوجها يوأخيم زاور.

وحضر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أعقاب ذلك بأكثر من ساعة إلى الحفل، ترافقه زوجته ميلانيا بفستان ابيض وابنته إيفانكا وزوجها جيرد كوشنر.

وتأخر انطلاق الحفل لمدة تزيد عن 35 دقيقة بسبب الحضور المتأخر، ذلك لأن اللقاء الثنائي الأول الذي جمع بين ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين كان قد استغرق وقتا أطول بصورة ملحوظة مما كان مخططا له.

وحضر بوتين أيضا متأخرا بمقدار عشر دقائق إلى قاعة الحفل الذي غاب عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

والتقط المصورون صورا للرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري وهو يقبل زوجته جوليانا على البساط الأحمر.

وحضر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى الحفل بصحبة زوجته صوفيا جريجوار، وذلك قبل حضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بصحبة زوجته بريجيت والتقاطهما الصور.

ولم يحظ الحفل باهتمام كبير من قبل كل من جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية و دونالد توسك رئيس الاتحاد الأوروبي وكريستين لاجارد مديرة عام صندوق النقد الدولي.

ويتضمن برنامج الفرقة الموسيقية عزف السيمفونية التاسعة لبيتهوفن بمقطوعة "أوده أن دي فرويده" وعزف السلام الوطني للاتحاد الأوروبي.

وكان من بين الحضور عمدة هامبورج أولاف شولتس ووزير داخلية ولاية هامبورج اندي جروته بالإضافة إلى ممثلين عن قطاع الاقتصاد ووسائل الإعلام والمجتمع.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج شريكات زعماء قمة العشرين في هامبورج تأثر كثيرا بأحداث الشغب التي صاحبت المظاهرات الرافضة للقمة، حيث لم تتمكن ميلانيا ترامب لأسباب أمنية من مغادرة مقرها الواقع على بحيرة أوسنلاستر الاصطناعية لتقوم بجولة في ميناء هامبورج وحضور محاضرات عن المناخ.