السبت 1 يونيو 2024

«خطة النواب»: توجيهات الرئيس السيسي بتسعير الخبز الحر تستهدف دعم المواطن

ميرفت الكسان

برلمان15-3-2022 | 15:46

أماني محمد

ثمنت ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن توريد القمح وتسعير الخبز غير المدعم، موضحة أن هذه التوجيهات تأتي في إطار ما يتخذه الرئيس السيسي من قرارات تستهدف دعم المواطن البسيط في الوقت المناسب.

وأوضحت في تصريح لبوابة «دار الهلال»، أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعًا في سعر الخبز السياحي بشكل كبير بدون مبرر، لذلك جاءت توجيهات الرئيس بضرورة التسعير الخبز الحر، مع توجيه وزارة التموين بعمل حملات مفاجئة على المخابز لرصد كل المخالفين، وخاصة بعد أن قامت الأماكن التي تبيع الخبز غير المدعم برفع أسعاره؛ ما جعل المواطنين في حالة استياء.

وأكدت أن الحافز الإضافي لتوريد القمح جاء أيضًا في توقيت مهم، لأن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى ارتفاع الأسعار عالميًا، وجاءت توجيهات الرئيس السيسي لتشجيع الفلاحين على توريد أكبر كمية من القمح للدولة بدلًا من اللجوء إلى تخزينه أو بيعه للتجار في القطاع الخاص، حيث سيعمل ذلك على تحقيق فائدة للطرفين.

وأشارت إلى أن هذا الحافز سيحقق إفادة للدولة من خلال الحصول على كمية أكبر من القمح، وكذلك للفلاحين أيضًا الذين سيحصلون على دعم إضافي، موضحة أن هناك قواعد سيتم وضعها لتلقي هذا الحافز أو الدعم، بما سيخدم الفلاحين ويشجعهم والدولة في الوقت نفسه تضمن تأمين مخزون استراتيجي من القمح.

وشدد على أن القرارات الرئاسية جاءت في التوقيت المناسب، وتوجيه للحكومة بالرقابة والاستعداد لمواجهة تداعيات الأزمة، مشيرة إلى أن الدولة تبذل جهودها لتأمين توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة على مستوى الجمهورية، كما بدأت معارض أهلًا رمضان، والتي تستهدف توفير احتياجات المواطنين وضرب المحتكرين.

وناشدت المواطنين بالاتجاه لهذه الشوادر والمعارض والمنافذ الحكومية؛ لشراء المستلزمات والسلع والابتعاد عن التجار الذين يرفعون الأسعار بشكل مبالغ فيه، موضحة أن الحكومة تعمل على الرقابة على الأسواق في الفترة المقبلة، وخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وجهود الدولة لعمل هذه الشوادر من أجل المواطن البسيط، تستهدف السيطرة على التضخم الحادث عالميًا بفعل الأزمات الدولية، وآخرها الحرب الروسية الأوكرانية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، والإعلان عنه في أقرب وقت، وكذلك بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم و كذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ.

وفي إطار دعم الفئات الأكثر احتياجًا بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، فقد وجه الرئيس بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، خاصةً القوات المسلحة ووزارة التموين وصندوق "تحيا مصر"، لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار، وكذلك توزيع كراتين رمضان للمواد التموينية.