الأحد 19 مايو 2024

برلماني: توجيهات الرئيس السيسي تسهم في ضبط الأسواق وحماية المواطن

ياسر عمر

برلمان15-3-2022 | 16:00

أماني محمد

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحافز الإضافي لتوريد القمح الذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرفه وسرعة إعلان قيمته هو خطوة جيدة للغاية لتشجيع الفلاحين على توريد القمح للدولة، مضيفا أن هذه الخطوة مشكورة من القيادة السياسية لتأمين احتياجات الدولة من القمح وفي الوقت نفسه دعم الفلاحين.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن قرار الرئيس السيسي بتسعير الخبز السياحي أو غير المدعم هو أيضا من القرارات المهمة، لأن أي تاجر من المفترض أن يكون له نسبة من الربح فالأمر ليس مفتوحا بدون ضوابط، لذلك فوضع هامش ربح معقولة للتاجر بجانب التكلفة هو أمر مهم ولا يضر به، ومطلوب في الوقت الحالي في ظل الأزمات العالمية.

وشدد على أن التضخم الحادث في الوقت الحالي مصدره من خارج مصر بسبب الأزمات والأحداث الدولية لذلك يجب التعامل واتخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها مواجهة تداعياته على السوق المحلي، مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس تضمنت أيضا ضمان توفير السلع بأسعار مخفضة وتأمين المخزون الاستراتيجي من السلع.

وأشار إلى أن الجيش المصري دائما يقف في صف الشعب المصري لذلك جاءت توجيهات الرئيس بالتنسيق بين القوات المسلحة ووزارة التموين لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار وتوزيع كراتين رمضان للمواد التموينية، موضحا أن هذه الخطوة مهمة وتأتي في مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وأكد أن الدولة تبذل كل جهودها من خلال المتابعة المستمرة والإجراءات التي من شأنها ضبط السوق وعودة الاستقرار مرة أخرى، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت نتيجة موجة تضخمية من خارج مصر والجميع يتأثر بها، وتحاول الدولة أن تخفف من تأثيرها على المواطن.