الجمعة 24 مايو 2024

تعرف على أبرز محطات حسين فهمي مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

حسين فهمي

فن15-3-2022 | 18:29

حسام يونس

قررت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، اليوم الثلاثاء، تولي الفنان حسين فهمي، رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44 لعام 2022  خلفًا للمنتج والسيناريست محمد حفظي.

ووجهت عبد الدايم الشكر للمنتج محمد حفظي على ما بذله من جهد خلال رئاسته للمهرجان في السنوات الماضية استطاع خلالها تطوير المهرجان وتمنت له دوام التوفيق في مسيرته العملية كمنتج وسيناريست مشيرة أنه سوف يقام حفل خلال الايام المقبلة في تقليدًا جديد يتم خلاله تسليم رئاسة المهرجان بحضور الفنان حسين فهمي والمنتج محمد حفظي.

وتستعرض لكم بوابة "دار الهـلال"، أبرز محطات الفنان حسين فهمي، في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي:

سبق للفنان حسين فهمي تولى رئاسة المهرجان لمدة 4 دورات فى الفترة من 1998 – 2001 واستطاع خلال تلك الدورات أن يحدث تطوير للمهرجان وفعالياته، في شكل السجادة الحمراء واستضافة العديد من النجوم العالمين مثل بيتر أوتول، صوفيا لورين، ديلون، ولكن الظروف الاقتصادية منعته من الاستمرار لفترة أطول.

وفي عام 2018، قررت وزيرة الثفاقة إيناس عبدالدايم، إسناد رئاسة المهرجان لحسين فهمي، لدورة الـ 40، وجاء ذلك من خلال دعوته لحضور اجتماع في مقر الوزارة، حول مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وخلال الحديث عرضت الوزيرة عليه تولي رئاسة المهرجان، إلا أنه قدم اعتذاره عن المهمة، ووجه الشكر للوزيرة، وذلك بسبب انشغاله الشديد في تصوير أعمالها الفنية، والتزاماته كسفير دولي للأولمبياد الخاصة، مما يترتب عليه سفره باستمرار، الأمر الذي لن معه من التفرغ بشكل كامل لإدارة المهرجان، وتمنى فهمي كل التوفيق للوزيرة، ليتولى بعدها رئاسة المهرجان المنتج والسيناريست محمد حفظي.

يذكر أن فهمي حصل على جوائز أحسن ممثل عن أفلامه: "دمي ودموعي وابتسامتي" 1973، "الأخوة الأعداء" 1974، "الرصاصة لا تزال في جيبي" 1974، "انتبهوا أيها السادة" 1980.