الأربعاء 29 مايو 2024

محافظ ورئيس جامعة مطروح يفتتحان مهرجان الزيتون ضمن التنمية المستدامة

جانب من افتتاح مهرجان الزيتون المصري

محافظات15-3-2022 | 18:41

دار الهلال

افتتح محافظ مطروح خالد شعيب، ورئيس الجامعة الدكتور مصطفى النجار، ورئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر، اليوم الثلاثاء، مهرجان الزيتون المصري، ضمن مشروع التنمية المستدامة ورفع الكفاءة الإنتاجية والتسويقية لقطاع الزيتون بمحافظة مطروح بتمويل من أكاديمية البحث العلمي ومشاركة الجامعة.

وقال رئيس جامعة مطروح إن مهرجان الزيتون المصري يمثل خطوة مهمة في سبيل تطوير قطاع زراعة وإنتاج الزيتون على المستوى المحلي عبر إطلاق وتبني عدد من الأنشطة والمسابقات التي تشجع المزارعين، المنتجين، المصنعيين، والمصدرين بقطاع الزراعة على إنتاج منتجات الزيتون وتحفيزهم على الإبداع والتميز وخلق روح المنافسة بينهم للنهوض بهذا القطاع المهم.

وأضاف أن رؤية المهرجان تتمثل في الاهتمام بزراعة الزيتون، خلق فرص عمل، رفع قدرات المزارعين التنافسية على المستوى المحلي، مشيرًا إلى دور الجامعة المحوري في خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحلية والعمل على استثمار مواردها وإمكانياتها لصالح أبناء المحافظة. 

من جانبه أشار رئيس أكاديمية البحث العلمي، إلى أن المهرجان يهدف إلى تحفيز الإبداع والابتكار وتكريم منتجي أجود أنواع منتجات الزيتون، وتطوير زراعة وإنتاج الزيتون والنشاط الإبداعي والابتكاري لهم للوصول إلى مستويات عالية من الحرية في إنتاج كافة أصناف الزيتون، ورفع المستوى المادي للمزارعين، وتشجيع تصنيع وتعبئة الثمار والزيت، وتعظيم القيمة المضافة الأغراض التصدير مع رفع الكفاءة وزيادة المعرفة لدى المزراعين والتعرف على التقنيات الحديثة.

وفي سياق آخر، أكد رئيس جامعة مطروح أن كلية الطب البيطري نظمت قافلة علاجية، بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري بالمحافظة وعدد من شركات الأدوية الراعية، وتم تنفيذها بالوحدة البيطرية في مطروح.

وأوضح أن الجامعة تنظم مجموعة من القوافل المجانية لخدمة المناطق الأكثر احتياجًا، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي انطلاقًا من دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي، والحفاظ على الثروة الحيوانية بإقليم مطروح ككل، وإعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي.