الجمعة 3 مايو 2024

غدًا.. حفل توقيع «صنايعية مصر.. الكتاب الثاني» لـ عمر طاهر بأكاديمية الفنون

غدًا.. ندوة وحفل توقيع كتاب صنايعية مصر..الكتاب الثاني للكاتب عمر طاهر بأكاديمية الفنون

ثقافة15-3-2022 | 22:14

أبانوب أنور

تنظم أكاديمية الفنون تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس الأكاديمية، غدا الأربعاء، ندوة وحفل توقيع كتاب "صنايعية مصر .. الكتاب الثاني" للكاتب عمر طاهر، وذلك في إطار دعم الأكاديمية للمشروع الوطني للقراءة.

وكان عمر طاهر طرح الجزء الأول من الكتاب عام 2016، والذي يتناول فيه بعض من ساهموا في رسم ملامح هذا البلد وتاريخ حياة سكانه، دون أن يحصلوا على نصيبهم من الضوء والمحبة والاعتراف بالفضل. نقرأ في "صنايعية مصر" فصول مدهشة عن أكثر من 30 شخصية أثرت في حياة المصريين، من مخترع كولونيا 555 وسجائر كليوباترا وشوكولاتة كورونا إلى مهندس برج القاهرة وصاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه.

في الجزء الثاني من «صنايعية مصر» يحاول عمر طاهر، بشهادات حية وصور نادرة، ان يكتب تاريخاً نوعيا ينسب الفضل الى اصحابه، ويوثق أثر بعض من رسموا الملامح الشخصية ومسارات الحياه اليومية لسكان هذا البلد.

وجاء على غلاف الكتاب: من الذي اطعم المصريين البطاطس «الشيبسي»؟ ووضع في جيوبهم علب «المناديل الورقية» وكسا أقدامهم بأحذية «الكوتشي»؟ وألهمهم التقرب إلى الله بمبردات ماء «كولدير»؟ وزرع في وجدانهم محبة «الافلام الهندية »؟وعالجهم بحبات «الريفو»؟

من الذي ابتكر ونظم «بطاقات التموين»؟ من خطط وبنى «المقطم »و «المهندسين» و «مدينة نصر» و «كوبري اكتوبر»؟

ما سر الحروب التي تحاول اخفاء سيرة مؤسس« اذاعه القرآن الكريم»؟ كيف كانت خطة «سيدات السويس» أثناء حصار المدينه 101 يوم؟

Dr.Randa
Dr.Radwa