الثلاثاء 14 مايو 2024

يوم المرأة المصرية.. أبرز ما حققته مبادرات دعم وتمكين المرأة في عهد السيسي

يوم المرأة المصرية

تحقيقات16-3-2022 | 14:06

أماني محمد

خلال السبع سنوات الماضية، حرصت القيادة السياسية على تقديم كافة أشكال الدعم للمرأة المصرية؛ لتعزيز تمكينها سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، وكذلك توفير مظلة حماية اجتماعية لها؛ لتحسين معيشتها ومساعدتها في حياتها وممارسة دورها كشريك رئيسي في بناء واستقرار البلاد.

وبالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة المصرية، الذي تحتفل به نساء مصر في 16 مارس من كل عام، تستعرض بوابة «دار الهلال»، أهم مبادرات دعم وتمكين المرأة في عهد الرئيس السيسي، والتي كانت لها أثرًا كبيرًا، وقدمت خدماتها للمرأة في كل ربوع البلاد.

حيث أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية لعام 2030، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، في بادرة هي الأولى من نوعها، واحتوت هذه الاستراتيجية على 34 مؤشرًا من أهداف التنمية المستدامة، وكذلك الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة.

 

تنظيم الأسرة

وخلال السبع سنوات الماضية، فيما يخص تنظيم الأسرة، تم تنفيذ 5 ملايين زيارة منزلية للتوعية الأسرية بأهمية تنظيم الأسرة والتعريف بالخدمات المتاحة، حيث قدمت الخدمات لنحو 804 آلاف سيدة تم تحويلهن لعيادات تنظيم الأسرة، و(2 كفاية) للكشف على الصحة الإنجابية، ومنهن 18% قمن باستخدام وسائل تنظيم الأسرة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق حملة تنشيطية لتقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية مجانًا بجميع محافظات الجمهورية، تحت شعار «حقك تنظمي»، خلال الفترة من 13 شهر فبراير وحتى يوم 10 مارس، بهدف توفير مجموعة متميزة من وسائل تنظيم الأسرة الآمنة والفعالة بالمجان؛ لرفع معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة.

 

منظومة التموين ودعم الخبز

وفيما يخص منظومة التموين ودعم الخبز، فقد استفادت نحو 35.2 مليون سيدة من نقاط صرف الخبز، وكذلك 31.3 مليون من البطاقات التموينية.

التأمينات الاجتماعية والمعاشات

وبلغ عدد المستفيدات من التأمينات الاجتماعية والمعاشات، 6 ملايين سيدة تحصل على معاش التأمينات بنسبة 29.6% من إجمالي المستفيدين، وذلك حتى فبراير 2021، كما أن 75% من الأجر الأخير يتم صرفه للسيدات العاملات بالقطاع الخاص، أثناء فترة الوضع لمدة 3 أشهر، تسدده صناديق التأمينات الاجتماعية.

 

صندوق تأمين الأسرة

تم إنشاء الصندوق عام 2004؛ لدعم مستحقي النفقة في الحصول على مستحقاتهن، وتم صرف 4 مليارات جنيه حتى يونيو 2020، بما يعادل 71 مليون جنيه شهريًا.

وفي برنامج «تكافل وكرامة» فهناك نحو 2.5 مليون مستفيدة من البرنامج بنسبة 75%، من إجمالي المستفيدين حتى فبراير 2021.

وضمن برنامج استخراج بطاقات الرقم القومي للنساء غير القادرات، تم إصدار 800 ألف بطاقة رقم قومي للسيدات من أجل ممارسة حقوقهن الدستورية، وذلك حتى يونيو 2020.

 

سجون بلا غارمات

في 2015، أطلق الرئيس السيسي مبادرة «سجون بلا غارمين أو غارمات» وكانت بمثابة كلمة السر لسعادة البسطاء من المواطنين، الذين دخلوا السجن بسبب الديون، ما بين سيدة اقترضت لتجهيز ابنتها، وآخر جلب الأموال من جاره لبدء مشروع لكنه فشل، ليجد الجميع أنفسهم في السجن، قبل أن تنتشلهم مبادرة الرئيس من خلف الأسوار وتعيدهم لذويهم مرة أخرى.

وعملت المبادرة على سداد ديون الغارمين والغارمات؛ ليعودوا إلى أسرهم للم شمل الأسرة وحمايتها، مع تقديم كافة أوجه الدعم للتمكين الاقتصادي وبدء مشروع خاص يوفر مصدر دخل للأسرة.

Dr.Radwa
Egypt Air