الثلاثاء 4 يونيو 2024

الهجرة: 312 طلبا للعائدين من أوكرانيا الراغبين باستكمال دراستهم

وزارة الهجرة

أخبار16-3-2022 | 15:07

دار الهلال

تواصل وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لليوم الثالث على التوالي، استقبال الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، في التوافد لتقديم أوراقهم لاستكمال دراستهم بمصر.

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم، أن ذلك يأتي وفقًا للضوابط التي أقرها مجلس الوزراء، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدراسة أوضاع الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية والحرص على مستقبلهم.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة إن الوزارة مستمرة في تسلم وفحص الأوراق بحضور مندوب مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وإن الإجراء سيتم يوميًا ما عدا يوميّ الجمعة والسبت لمدة أسبوعين من الساعة 10 صباحًا إلى 3 عصرًا.

وأكدت أهمية الالتزام بكل الضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء، مع إحضار جميع الأوراق الثبوتية، جواز سفر مسجل عليه الإقامة في أوكرانيا قبل 24 فبراير 2022، وإثبات قيد في السنة الدراسية والتخصص بالجامعات الأوكرانية. 

وأوضحت حرص القيادة السياسية على توفيق أوضاع أبنائنا العائدين من أوكرانيا من الراغبين باستكمال دراستهم بمصر، وأن استقبال أوراق الطلاب العائدين يتم بمقر الوزارة في منطقة المهندسين، 96 شارع أحمد عرابي الدور العاشر، لمن قاموا بالتسجيل عبر الروابط المعلنة مسبقًا من جانب وزارتي الهجرة والتعليم العالي، الرابط الخاص باستمارة التسجيل الموحدة للطلاب الدارسين في أوكرانيا: (https://forms.gle/4nYrQMhja4gMYotT8).

من جهته، قال السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، إن الوزارة تلقت حتى الآن 312 طلبًا مستوفيًا من الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا، الراغبين في استكمال دراستهم بمصر، وتمت موافاة وزارة التعليم العالي بكل البيانات الخاصة بالطلبات المقدمة. 

وبدوره، أشار محمد حبرك، مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة إلى أن الاستمارة الموحدة تم طرحها لتسجيل الطلاب الدارسين في أوكرانيا، لبحث ودراسة مطالبهم، تشمل التفاصيل الخاصة بالطلاب "السنة الدراسية - التخصص - مكان الإقامة، إلخ"، وعلى جميع الدارسين في أوكرانيا الراغبين في التحويل للجامعات المصرية سرعة استيفائها، والاهتمام بدقة البيانات المقدمة.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صرح بأن الوزارة مستمرة في التنسيق مع كل الوزارات والمؤسسات المعنية في الدولة، لمساعدة أبنائنا الطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها أوكرانيا حاليًا؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

يذكر أن مجلس الوزراء، وافق مؤخرًا على قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، إلى الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، طبقًا للضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية، قبل اندلاع الأحداث في 24 فبراير الماضي بكل التخصصات بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية، وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب في الخارج، على ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المُحول إليها الطالب في مصر، عن عام دراسي كامل، مشترطًا لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية، اجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.