الأحد 19 مايو 2024

غدًا.."صحة الشرقية" تطلق قافلة طبية لقرية الروضة ضمن (حياة كريمة)

الشرقية

محافظات16-3-2022 | 20:09

دار الهلال

 قال الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة إن مديرية الصحة بالشرقية قررت إطلاق قافلة طبية، غدًا، بقرية الروضة التابعة لمركز الصالحية الجديدة؛ لعلاج محدودي الدخل مجانًا وصرف العلاج اللازم لهم، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية (حياة كريمة).

وأضاف مسعود - في تصريح اليوم - أن القافلة الطبية تضم نخبة متميزة من الأطباء الاستشاريين والأخصائيين من كلية الطب جامعة الزقازيق ومستشفيات الصحة المركزية والعامة في تخصصات (الجراحة العامة - الباطنة - العظام - الأطفال - القلب - النساء والتوليد - الأسنان - الأمراض الجلدية - أنف وأذن - رمد - تنظيم الأسرة)، ومزوده بالمناظير الدقيقة وأجهزة الأشعة الحديثة ومعامل التحاليل.

وأوضح أن القافلة ستقوم بتوقيع الكشف الطبي مجانًا على المواطنين وسوف تستمر على مدى يومين مع صرف العلاج اللازم لهم وتحويل الحالات الحرجة إلى المستشفيات لإجراء العمليات الجراحية لهم.

وأكد أنه سيتم خلال القافلة عقد جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية لتوعيتهم بطرق الوقاية من الأمراض الفيروسية ولتوعيتهم بالمبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس (سي)، والكشف عن الأمراض غير السارية والكشف المبكر عن أورام الثدي ودعم صحة الأم والجنين.

وعلى صعيد آخر، قال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب إن المحافظة تضم ثروة حيوانية ضخمة تتطلب مزيدًا من التوسع في إقامة وتطوير مراكز تجميع الألبان لزيادة الإنتاجية، مشيدًا بجهود الدولة في تنفيذ خطة تطوير مراكز تجميع الألبان ونقلها من الصورة العشوائية إلى صورة محكمة تضمن جودة الحليب سواء كان للاستهلاك الطازج أو التصنيع والحصول على ألبان تتماشى مع المواصفات الصحية والقياسية.

وبدوره، أوضح الدكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري أن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) أعلنت - عبر موقعها الإلكتروني - اعتماد منشأتين بمركزي أبوحماد وفاقوس ضمن قائمة المنشآت الخالية من مرضي الدرن البقري والبروسيلا.

وأضاف أن اعتماد منشأتين لإنتاج الألبان بالشرقية يُعد إنجازًا كبيرًا لتعليمات وتوصيات وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية والمحافظة، ويأتي تماشيًا مع جهود إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بالمديرية، حيث يتم إجراء الفحص والاختبار للماشية بمختلف القرى والمراكز، بجانب التوعية بخطورة المرضين وكيفية الوقاية منه لمنع دخوله إلى المزرعة للحصول على ألبان آمنة وصحية.

وأشار إلى أن المديرية تسعى لضم أكبر عدد من مزارع الماشية الحلاب داخل المحافظة إلى هذه القائمة بتنفيذ الإجراءات والشروط اللازمة لاعتماد هذه المزارع وخلوها من المرضين.