الخميس 9 مايو 2024

رئيسة قومي المرأة : مصر من أكثر الدول تأثراً بالتداعيات السلبية لتغير المناخ رغم مساهمتها المحدودة فيها

الدكتورة مايا مرسي

سيدتي16-3-2022 | 20:20

دار الهلال

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة إن مصر تعد من أكثر الدول تأثراً بالتداعيات السلبية لتغير المناخ، على الرغم من مساهمتها المحدودة للغاية فى احداثها حيث لا تزيد مساهمتها في الانبعاثات الحرارية العالمية عن0.6٪ وفقًا للاحصائيات. 

وأشار المجلس في بيان أصدره اليوم إلى أن ذلك جاء خلال مشاركة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس ووفد مصر المشارك في أعمال الدورة 66 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة المنعقدة حاليا بنيويورك، في فعاليات اجتماع رؤساء الوفود العربية المشاركة في أعمال الدورة، والذى عقد على مستوى رؤساء الوفود، بمشاركة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والسفير ماجد عبدالفتاح رئيس بعثة جامعة الدول العربية في نيويورك والسفير اسامة عبدالخالق رئيس بعثة مصر في نيويورك. 

وأكدت رئيسة المجلس أن المرأة على مستوى العالم تواجه العديد من أوجه عدم المساواة ، وتحديات لتحقيق تمكينها في إطار أجندة تغير المناخ بشكل عام مثل عدم وصول النساء والفتيات إلى الموارد والتحكم فيها ، وعبء الرعاية غير المدفوعة، والفرص الاقتصادية المحدودة ، والعنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن هناك حاجة ماسة للانتقال البيئي العادل الذي يأخذ في الاعتبار التأثير الاجتماعي والاقتصادي على المرأة. 

وأشارت الى أن مصر أطلقت رؤيتها ل 2030 والتي تضم البعد البيئي وإدماج مبادئ تمكين المرأة ،والاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة في اطار محاور الحماية والتمكين الاقتصادي، كما أطلقت مؤخراً الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع تغير المناخ 2050 ، وأضافت أن مصر أنشأت مجلسها القومي للتغيرات المناخية برئاسة رئيس مجلس الوزراء ، وتضم الحكومة وزارة للبيئة ، وترأسها وزيرة امرأة. 

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي رؤية مصر للمرأة والبيئة وتغير المناخ من خلال 7 ركائز أساسية وهى العمل علي أساليب تراعي احتياجات المرأة خلال عملية التكييف والتخفيف من حده تداعيات التغير المناخي، وتعزيز فاعلية المرأة ومشاركتها الفعالة خلال مراحل الحوكمة البيئية، والاستفادة من فرص توظيف المرأة خلال عملية الانتقال البيئي العادل للاقتصاد الاخضر والاستهلاك الرشيد والاقتصاد الازرق في اطار تحقيق التنمية المستدامة. 

وأشارت إلى أن الركائز تضمنت معالجة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية للتدهور البيئي علي المرأة ، وتعزيز التوعية والتغيير السلوكي بشأن قضايا المرأة وتغير المناخ ، وتعزيز انتاج البيانات والمعرفة بموضوعات المرأة ، والبيئة ، وتغير المناخ، وتطبيق مبادئ تمكين المرأة ومراعاة احتياجاتها خلال عملية تمويل التغير المناخي . 

ودعت الدكتورة مايا مرسي الدول المشاركة في اللقاء لتشريف مصر والمشاركة فى الدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول تغير المناخ والذي تستضيفه مصر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ أرض السلام . 
ومن جانبهم، توجهت الوفود المشاركة في اجتماع المجموعة العربية بالشكر الى مصر على الطرح الدولي للمرأة والبيئة وتغير المناخ.

Dr.Radwa
Egypt Air