الإثنين 17 يونيو 2024

بعد مقتل 10 مدنيين أوكرانيين في طابور خبز.. صفعة موجعة من أمريكا لروسيا

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم17-3-2022 | 01:29

شروق صبري

في صفعة جديدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصف الرئيس جو بايدن، بوتين بأنه مجرم حرب بعد مشاهدته 20 يومًا من الفظائع في أوكرانيا، وإعلانه إرسال حزمة عسكرية بقيمة 800 مليون دولار بما في ذلك طائرات دون طيار إلى مقاتلي فولوديمير زيلينسكي.

وعندما سأله الصحفيون عن هجمات بوتين التي لا هوادة فيها على المدنيين، قال بايدن "أعتقد أنه مجرم حرب"، بعد ساعات قليلة من قوله إن زيلينسكي "زعيم السلام".
جاءت إدانة الرئيس لأفعال بوتين بعد أن قدم قائمة مفصلة في البيت الأبيض، الأربعاء، لشريحة جديدة من الأسلحة الفتاكة بقيمة 800 مليون دولار تزودها الولايات المتحدة لأوكرانيا في الوقت الذي تواصل فيه محاربة الغزو الروسي الوحشي.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين "نعتبر مثل هذا الخطاب غير المقبول ولا يغتفر لرئيس الدولة الذي قتلت قنابله مئات الآلاف من الناس، في جميع أنحاء العالم."

جاء رد الكرملين بعد لقطات مروعة على ما يبدو تظهر جنود روس يقتلون 10 مدنيين ينتظرون في طابور الخبز، وظهر مقطع فيديو لدبابة روسية تطلق النار على ما يبدو على رجل مسن في الشارع بعد عدة ضربات على مستشفيات وأهداف سكنية.

قالت أوكرانيا، أمس الأربعاء، إن الروس قصفوا مسرحا في ماريوبول كان يستخدم كمأوى للأشخاص المختبئين من هجمات موسكو.

وقال مجلس مدينة ماريوبول وفقًا لشبكة "سي إن إن": "أسقطت الطائرة قنبلة على مبنى كان يختبئ فيه المئات من سكان ماريوبول المسالمين، دمروا عن قصد وبشكل ساخر مسرح الدراما في قلب ماريوبول".

ويشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق أيضًا من أن بوتين قد يستخدم قريبًا أسلحة كيماوية ضد الأوكرانيين، وهو ما كان محظورًا دوليًا بموجب بروتوكول جنيف، كما تحدث مستشار الأمن القومي جيك سوليفان مع نظيره في روسيا، وحذره من عواقب وتداعيات أي قرار روسي محتمل باستخدام أسلحة كيماوية أو بيولوجية في أوكرانيا.