الثلاثاء 4 يونيو 2024

دراسة تشيد بزيادة الضرائب على السجائر: تنقذ 230 ألف طفل من الموت

صورة تعبيرية

الهلال لايت 17-3-2022 | 16:02

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة إلى أن زيادة الضرائب على التبغ  والسجائر يمكن أن يمنع أكثر من 200000 حالة وفاة بين الأطفال كل عام، حيث يقتل التدخين أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم سنويًا.

ووفقا لموقع "ذا صن" البريطاني، قال باحثون من إمبريال كوليدج لندن إن فرض ضريبة أعلى على السجائر من شأنه أن يردع الناس عن التدخين، ويقلل من مستويات المواد الكيميائية السامة التي تتعرض لها الأمهات الحوامل والأطفال.

وأوضحت الدراسة أن المملكة المتحدة لديها واحدة من أشد ضرائب السجائر في العالم، والتي ظلت أعلى من 75 في المائة منذ عام 1992 وأدت إلى انخفاض مبيعات السجائر بنسبة 51 في المائة ولكن المملكة المتحدة خارجة عن المألوف، حيث تتقاضى 12.55 جنيهًا إسترلينيًا مقابل علبة مكونة من 20 سيجارة، مقارنة بالدول الأخرى حيث يمكن أن تكلف أقل من جنيه إسترليني واحد.

وحلل الأكاديميون 4 ملايين حالة وفاة بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد وضرائب السجائر في أكثر من 150 دولة وتشير النتائج إلى أن كل زيادة بنسبة 10 في المائة في ضريبة السجائر مرتبطة بانخفاض حوالي 2 في المائة في الوفيات بين الأطفال الذين يبلغون من العمر سنة واحدة أو أقل.

قدّروا أنه كان من الممكن منع 230 ألف حالة وفاة بين الأطفال في عام 2018 2018 إذا تم فرض معدل ضرائب بنسبة 75 في المائة أوصت به منظمة الصحة العالمية (WHO) على منتجات التبغ في جميع أنحاء العالم كما كان من الممكن تفادي جميع الوفيات تقريبًا في الدول ذات الدخل المنخفض.

النساء الحوامل اللواتي يدخن أو يتعرضن للتدخين غير المباشر أكثر عرضة لخطر الإصابة بسقوط محنط السيارة والولادة مبكرًا والأطفال الذين يتنفسون الدخان غير المباشر أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الصدر والتهاب السحايا والموت.

وقال الباحثون إن زيادة الضرائب على منتجات التبغ ثبت أنها "الإجراء الأكثر فعالية" للحد من استخدام التبغ والمشاكل الصحية المرتبطة بالتدخين وقال الفريق: نعلم أن تدخين التبغ يستمر في قتل أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا ، وأن زيادة الضرائب على التبغ هي وسيلة فعالة لخفض هذا العدد.

تسلط هذه الدراسة الضوء على أنه إذا فرض ضرائب على التبغ في كل مكان بالمستويات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ، فسنخفض بشكل كبير وفيات الأطفال حديثي الولادة والرضع."

تشير النتائج ، التي نُشرت في المجلة العلمية PLOS Global Public Health ، إلى أن كل زيادة بنسبة 10 في المائة في ضريبة السجائر مرتبطة بانخفاض قدره 2.6 في المائة في وفيات المواليد و 1.9 في المائة في وفيات الرضع.

وإذا طبقت جميع البلدان ضريبة بنسبة 75 في المائة على السجائر في عام 2018 ، فسيؤدي ذلك إلى خفض وفيات الرضع بمقدار 231،220 ، بما في ذلك 181،970 وفيات أقل للمواليد.

وقال الباحثون إن 99.2 في المائة من هذه الوفيات ، أو 229495 ، كان من الممكن تفاديها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، في حين كان من الممكن أن يكون هناك 1725 أقل في البلدان المرتفعة الدخل.