الثلاثاء 11 يونيو 2024

باحثون: مشاهدة التلفزيون وألعاب الفيديو تأثر على الأطفال بالسلب

صورة تعبيرية

الهلال لايت 17-3-2022 | 19:56

ميادة عبد الناصر

يعتقد الباحثون أن الأطفال الذين يُسمح لهم بمشاهدة الكثير من التلفزيون ولعب ألعاب الفيديو هم أكثر عرضة للتصرف بشكل سيء.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطاني يقول أكاديميون كنديون إن هناك "عدم توافق في الآراء" حول ما إذا كان قضاء وقت طويل أمام الشاشة له تأثير ضار على الشباب ولكن بعد مراجعة 87 دراسة قديمة حول هذا الموضوع، استبعدوا الآن اعتبارها سيئة لسلوكهم.

أظهر التحليل أن الأطفال الذين أبلغوا عن قضاء وقت أطول أمام الشاشات كانوا أكثر عرضة لإظهار السلوك الداخلي، مثل القلق أو الاكتئاب كما كانوا أكثر عرضة للمعاناة من نوبات من العدوانية أو عدم الانتباه، وهما علامتان على السلوك الخارجي.

وعلى الرغم من كونها "صغيرة ولكنها مهمة"، إلا أن علماء جامعة كالجاري زعموا أن الارتباط يمكن أن يكون له "عواقب ذات مغزى".لكنهم لم يحددوا المخاطر بدقة ، ولم يحددوا عدد ساعات مشاهدة الأطفال في التلفاز.

وأشار المؤلف الرئيسي الدكتور شيري ماديجان وزملاؤه إلى أن الوقت الذي يقضيه أمام الشاشة في حد ذاته قد لا يكون حافزًا للمشكلات السلوكية وبدلاً من ذلك، قد يؤدي عرض محتوى غير لائق أو عنيف إلى سلوك عدواني، في حين أن الانسحاب الاجتماعي أو اضطراب النوم يمكن أن يؤدي إلى القلق والاكتئاب.

يقضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 16 عامًا في المملكة المتحدة 6.3 ساعات في المتوسط ​​يوميًا في النظر إلى الشاشات، وفقًا لـ NHS.

تشير الإرشادات العالمية إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين يجب أن يتجنبوا الشاشات تمامًا، بينما يجب على من تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام الاحتفاظ بها أقل من ساعة واحدة يوميًا.