الخميس 16 مايو 2024

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. خبير يتوقع ارتفاع سعر الفائدة فى مصر

أحمد معطي، محلل أسواق المال

اقتصاد17-3-2022 | 15:39

فيرونيكا مجدي

قال أحمد معطي، محلل أسواق المال، أن جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، أعلن رفع سعر الفائدة، كما كان متوقعًا بالفعل، إلى ربع نقطة مئوية، أي 0.25%.

وقال معطي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الفيدرالي كشف عن المستجدات وقال إنه من المخطط ارتفاع سعر الفائدة 6 مرات أخرى خلال عام 2022، بخلاف تلك المرة، لتكون الفائدة في نطاق من 1.75% و2% بحلول نهاية العام، وذلك لتوقعه بارتفاع معدل التضخم أكثر، وبالتالي تراجع معدلات النمو الأمريكية.

وأما عن تأثير ذلك على سعر الفائدة بمصر، توقع معطي أن لتلك اللحظة لن يقوم البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة، وفي خلال اجتماعه المقبل سيعلن عن ثبات سعر الفائدة.

وأشار أن ذلك لن يدوم طويلًا لأن الفيدرالي سوف يقوم بارتفاعات أخري لسعر الفائدة، وبالتالي من المتوقع ارتفاع الفائدة في مصر خلال تلك الفترة، بالإضافة لزيادة معدل التضخم بمصر لذلك سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لتداعيات التضخم.

وأضاف معطي أن معدل التضخم في مصر سيشهد ارتفاعا آخر، وبالإضافة لرفع الفائدة الأمريكية 6 مرات أخرى خلال تلك السنة، بالتالي سيتم الضغط على استثمارات الأجانب في سندات الخزانة المصرية، وحينها يكون القرار في أيدي كل من، وزارة المالية والبنك المركزي في شأن رفع سعر الفائدة بمصر.