الخميس 16 مايو 2024

بيئي واقتصادي واجتماعي.. أستاذ تخطيط يحدد فوائد «ممشى أهل مصر»

سيف الدين فرج

أخبار17-3-2022 | 15:31

أماني محمد

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن مشروع ممشى أهل مصر الذي سيتم افتتاح المرحلة الأولى منه غدًا، هو أحد أبرز المشروعات الترفيهية والسياحية التي يجري تنفيذها لتطوير كورنيش النيل، موضحا أن نهر النيل هو رمز استمرار الحياة وهناك مقولة شهيرة لهيرودت أن "مصر هبة النيل".

وأوضح فرج، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذا المشروع يعد متنفسا لاستمتاع المصريين بنهر النيل، حيث سيضم ممشى ومسار للدراجات وأماكن للجلوس ومطاعم وكافيهات ومسرح عائم وكذلك مسارات مؤهلة لذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفا أن هذا المشروع يفتح فرص عمل جديدة واستثمارات وكذلك يمنع تلوث البيئة.

وأشار إلى أن الاهتمام بالنيل والأنشطة عليه يتكامل مع جهود الدولة في رفع جودة حياة المواطنين، موضحا أن المشروع المرحلة الأولى منه ممتدة من كوبري 15 مايو إلى كوبري الساحل بمساحة تقريبا 2 كيلومتر.

وأكد أستاذ التخطيط العمراني أن هناك مراحل أخرى من المشروع في الفترة المقبلة تستهدف أجزاء أخرى من الكورنيش بجانب أنه يجري تنفيذه في كل محافظات الجمهورية حيث يجري تطوير كورنيش النيل في كل المحافظات كمتنفس ترفيهي لكل المواطنين في ربوع البلاد، مشيرا إلى أن هذا يفتح فرص عمل جديدة ويدعو للاستمتاع بالحياة ويربط المواطنين بتاريخهم بالحاضر والمستقبل.

وأضاف أن هذا المشروع ليس الوحيد من نوعه بل هناك مشروعات أخرى منها مشروع حدائق الفسطاط وكذلك الحدائق المحلية في الأحياء مثل حديقة السيدة زينب، كلها تستهدف أن تكون مناطق حضارية جميلة المظهر واستغلال المناطق في مصر بشكل إيجابي، لتكون متنفسات خضراء للمواطنين.

ولفت إلى أن منطقة الفسطاط من المناطق التراثية والتاريخية والمشروع الجديد حدائق الفسطاط سيعيد إحيائها ويعيد لها رونقها لتكون متنفس جديد لأهل مصر، مشيرا إلى أن نصيب الفرد من الأرض الخضراء منخفض، وتلك المشروعات تعمل على رفع نصيب المواطنين منها وخلق متنفس ليعيش حياة نفسية جيدة.