الجمعة 10 مايو 2024

"الإيسيسكو" وخبراء دوليون يناقشون مستجدات وتحديات الذكاء الاصطناعي

الإيسيسكو

عرب وعالم17-3-2022 | 18:54

دار الهلال

أكد المشاركون في اجتماع الخبراء حول مستجدات الذكاء الاصطناعي، الذي عقده مركز الاستشراف الاستراتيجي بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، أهمية تعزيز مفهوم الذكاء الاصطناعي لبناء مستقبل أفضل، وضرورة اعتماد تقنياته لمواجهة وتجاوز الأزمات، وتعزيز الوعي بالفرص التي يتيحها الذكاء الاصطناعي في كل مجالات الحياة، مع الإشارة إلى التحديات والتهديدات التي قد تنجم عن استخدامه، خصوصًا فيما يتعلق بالأخلاقيات وحماية الخصوصية.

وشارك في الاجتماع، الذي انعقد اليوم الخميس، عبر تقنية الاتصال المرئي، مشاركة عدد من خبراء الذكاء الاصطناعي والأكاديميين والباحثين وممثلين عن المنظمات الدولية.

وفي كلمته أمام الاجتماع، أشار الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، إلى أنه وفقًا للتوقعات العالمية يمكن للذكاء الاصطناعي المساهمة في تحقيق 79% من أهداف التنمية المستدامة، موضحًا أن الإيسيسكو جعلت الذكاء الاصطناعي ضمن استراتيجيتها الاستشرافية، وتشارك في مجال التكنولوجيا الحديثة والابتكار، خدمة للدول الأعضاء ودعمًا لجهودها في بناء القدرات بمجالات التربية والعلوم والثقافة.

وأضاف أن الجميع ملزمون ببناء مستقبل مستدام من خلال وضع سيناريوهات والتخطيط لها، ومساعدة صناع القرار على استشراف المستقبل، حيث إنه يعتمد على التكنولوجيا الحديثة بما فيها عالم "الميتافيرس"، وعلوم الفضاء، والذكاء الاصطناعي، من أجل مواجهة التحديات المستقبلية في جميع المجالات.

وحذر المدير العام للإيسيسكو - في كلمته - من التهديدات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والمتعلقة أساسًا بالأخلاقيات واحترام الخصوصية، مجددًا التأكيد على التزام الإيسيسكو بتعزيز ثقافة الاستشراف في العالم الإسلامي.

Dr.Radwa
Egypt Air