الخميس 23 مايو 2024

«قرية الكلى الواحدة».. أفغان يبيعون أعضائهم للبقاء على قيد الحياة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 18-3-2022 | 18:26

ميادة عبد الناصر

أصبحت قرية شنشيبا بازار، وهي قرية أفغانية بالقرب من مدينة هيرات، تُعرف باسم "قرية الكلى الواحدة" في أفغانستان، بسبب العدد الكبير من السكان الذين باعوا إحدى كليتيهم لتغطية نفقاتهم.

ووفقا لموقع ديلي ستار البريطاني لم يكن أداء أفغانستان اقتصاديًا جيدًا، قبل وصول طالبان إلى السلطة العام الماضي، لكن الاستيلاء عليها أدى إلى انهيار اقتصاد الدولة الآسيوية، وترك الكثيرون يكافحون من أجل توفير الطعام لأسرهم وفي بعض الحالات، ساءت الأمور لدرجة أن الناس قرروا بيع إحدى كليتيهم، لسداد ديونهم وشراء الطعام، وأصبحت إحدى القرى الصغيرة في مقاطعة هيرات تُعرف باسم "قرية الكلى الواحدة"، بسبب العدد الكبير من السكان الذين باعوا إحدى كليتيهم في السوق السوداء.

في حين أنه من المستحيل معرفة عدد الكلى التي تم بيعها بالضبط في أفغانستان، تظهر السجلات أنه تم إجراء مئات من عمليات إزالة الكلى في مقاطعة هيرات وحدها، بالسنوات القليلة الماضية ومع تفاقم المشكلات الاقتصادية للشعب، فإن عدد هذه الإجراءات يزداد.

قالت امرأة: "بعت كليتي مقابل 250 ألف أفغاني (2900 دولار)"، "كنت مضطر أن أفعل ذلك، زوجي لا يعمل، ولدينا ديون كثيرة، وأضافت عزيزة وهي أم لثلاثة أطفال أن "أطفالي يتجولون في الشوارع وهم يتسولون"، "إذا لم أبيع كليتي، فسأضطر إلى بيع ابنتي البالغة من العمر عامًا واحدًا".

في حين أن الذهاب إلى حد بيع الكلى، يبدو أمرًا بالغ الصعوبة لكثير من الناس، فمن الجدير أن نتذكر الوضع اليائس الذي تعيشه أفغانستان الآن، فأكثر من 24 مليون شخص، 59 في المائة من السكان، معرضون لخطر المجاعة، وفقد نصف مليون شخص وظائفهم بعد سيطرة طالبان.