الخميس 9 مايو 2024

باحث: أزمة ارتفاع الأسعار عالمية.. والمواطن شريك في مواجهتها

باحث اقتصادي

اقتصاد18-3-2022 | 19:43

حامد محمود

قال محمد شادي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن مصر لديها مرونة كبيرة في تحمل الصدمات السعرية بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أقرته الدولة في 2016.

وأشار شادي في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، إلى أن الأزمة الحالية التي يتعرض لها العالم لا تقتصر فقط على ارتفاع الأسعار فحسب وإنما هناك نقص في المعروض من السلع.

وأوضح الباحث الاقتصادي قائلًا: "عدد كبير من السلع مش موجود في الأسواق العالمية ومع ذلك كده إحنا هنا في مصر مش حاسين بده بفضل التوازنات الاقتصادية". 

وأكد أنه بالرغم من أن مصر ليست معزولة عن العالم فإننا لن نشعر في مصر بأي نقص في السلع الغذائية والتموينية وسيقتصر الأمر على ارتفاع الأسعار العالمية وهو أمر خارج عن سيطرة مصر، لذا على جميع الأطراف الحكومة والمواطن التكاتف من أجل مواجهة الأزمة.

وقال عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن هناك 3 إجراءات ساهمت في اتاحة السلع للمواطنين في الأسواق وانخفاض أسعارها، في مقدمتها ضخ كميات كبيرة جدًا من السلع الاستراتيجية والأساسية في الأسواق بتخفيضات كبيرة جدًا.

وأضاف خليل في تصريحات تلفزيونية، أن الإجراء الثاني يتعلق بتشديد الرقابة على الأسواق بما يحول دون زيادة الأسعار وضمان بيعها بجودة عالية للمواطن.

ولفت مسئول التموين إلى أن الإجراء الثالث يتعلق بقرار الحكومة بإقامة معارض "أهلًا رمضان"، المُخصصة لبيع السلع للمواطنين بأسعار مخفضة جدًا ورفع العب عن المواطن المصري مع اقتراب شهر رمضان.

 

Dr.Radwa
Egypt Air