الأحد 16 يونيو 2024

مثل البشر تماما.. الأفيال تكره الشعور بالوحدة وتصاب بالاكتئاب

صورة تعبيرية

الهلال لايت 19-3-2022 | 22:25

ميادة عبد الناصر

من القلق إلى الاكتئاب، من المعروف أن الوحدة لها مجموعة من الأعراض غير السارة لدى البشر، والآن أظهرت دراسة جديدة أن الشعور بالوحدة يمثل مشكلة بالنسبة إلى الأفيال، التي تظهر عليها المزيد من علامات التوتر عندما تكون بمفردها أكثر من المجموعة.

ووفقا لموقع "مترو" البريطاني كان قد درس باحثون من جامعة توركو سلوك الأفيال الآسيوية في ميانمار، وقارنوا مستويات هرمونات التوتر في برازهم، لتقييم ما إذا كانت الحياة الاجتماعية مرتبطة بالإجهاد في الحيوانات وكشف تحليلهم أن الشعور بالوحدة يزيد من مستويات التوتر لدى ذكور الأفيال، في حين أن الإناث كانت أقل توتراً عندما تنجب أطفالاً وأظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين لديهم مجموعات صداقة قوية يتمتعون بمجموعة من الفوائد، بما في ذلك تحسين الصحة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وزيادة العمر الافتراضي.

تشرح جمعية Mind الخيرية أن  الشعور بالوحدة يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتك العقلية، خاصة إذا استمرت هذه المشاعر لفترة طويلة كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الوحدة مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة ببعض مشكلات الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق وتدني احترام الذات ومشكلات النوم وزيادة التوتر.

ومع ذلك حتى الآن، بحثت القليل من الأبحاث في كيفية تأثير الوحدة على الأفيال الآسيوية - وهي نوع اجتماعي نموذجي وفي الدراسة، درس الفريق 95 فيلًا آسيويًا في ميانمار كانوا يعملون في صناعة الأخشاب.

قال الدكتور مارتن سيلتمان، الذي قاد الدراسة: "هذه بيئة بحثية فريدة وعدد سكان يسمح لنا بدراسة العديد من الأفيال التي تعيش في بيئتها الطبيعية، ولكن في نفس الوقت لدينا معلومات مفصلة عن حياتهم الاجتماعية".

خلال التحقيق، قام الباحثون بتقييم حجم مجموعات عمل الأفيال، وعدد الذكور والإناث في كل مجموعة، وما إذا كان هناك أي أطفال داخل المجموعة كما قاموا بتقييم تركيزات هرمونات التوتر في براز الأفيال.

بالإضافة إلى ذلك، تحدث الباحثون إلى معالجي الأفيال من 2014 إلى 2018، والذين تمكنوا من تقديم معلومات عن التفاعلات الاجتماعية لكل حيوان على حدة، وقال الدكتور سيلتمان: "وجدنا أن الأفيال الذكور تظهر مستويات أعلى من التوتر عندما لا يكون لديهم أصدقاء وعندما يكونون في مجموعات اجتماعية بها عدد أكبر من الذكور مقارنة بالإناث حيث تظهر إناث الأفيال مستويات أقل من التوتر عند وجود الأطفال في المجموعة الاجتماعية ولا يرتبط حجم المجموعة الاجتماعية بمستويات هرمونات التوتر لدى الذكور أو الإناث.

بينما توقع الباحثون أن تظهر على الإناث المنعزلات علامات الإجهاد ، وجدوا أن هذا لم يكن الحال دائمًا.

مقارنةً بذكر الأفيال، تظل الإناث الانفرادية قادرة على التفاعل مع أفراد آخرين دون تكوين روابط اجتماعية قوية، وفقًا للباحثين وهذا يعني أن الافتقار إلى تلك الروابط قد لا يُنظر إليه على أنه ضغط وبشكل عام، تسلط النتائج الضوء على أهمية التواصل الاجتماعي في الأنواع خارج البشر ويأمل الفريق في إمكان استخدام النتائج لتطوير طرق لتحسين رفاهية الحيوانات الاجتماعية الأسيرة في المستقبل.