الأحد 12 مايو 2024

من الحرب العالمية إلى الصراع الروسي الأوكراني.. فنانون ضحايا الآلة العسكرية

أوكسانا شفيتس

فن19-3-2022 | 18:12

منار بسطاوي

لقيت الفنانة الأوكرانية أوكسانا شفيتس مصرعها، اليوم، نتيجة هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني في كييف، وتسبب ذلك في حزن كبير لفرقتها المسرحية.

ولم تكن أوكسانا شفتيس هي الفنانة الأولى التي تقع ضحية الحروب، ولكن هناك العديد من الفنانين الذين لقوا مصرعهم منذ قيام الحرب العالمية، مرورًا بالحرب في سوريا وأخيرًا الصراع الروسي الأوكراني، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

الأوكراني باشا لي

أعلنت وسائل إعلام عدّة، مقتل الممثل الأوكراني باشا لي، قبل أيام، نتيجة مشاركته في الحرب الأوكرانية الروسية، وتعرّض إلى قصف روسي بعد محاولته المساعدة في هروب الأطفال من أحد المنازل، وتعاون في عدد من الأفلام الشهيرة ببلده، كما له عدد من التجارب في أعمال الدوبلاج الصوتية، ومنها "ذا ليون كينج"، و"ذا هوبيت"، وغيرها.

أحمد رافع

وفي سوريا، تعرّض الفنان السوري أحمد رافع إلى القتل عام 2012، عن عمر ناهز الثلاثين عامًا، بعدما تمكّن عدد من المسلحين من خطفه وقتله، وأعلنوا بعدها أن السبب في ذلك هو إعطاء معلومات عنهم.

ليزلي هوارد

وأثناء الحرب العالمية الثانية، طلبت الحكومة البريطانية من الممثل ليزلي هاوارد إجراء عمليات بث إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت حينها على الحياد، من أجل تغيير رأيها، وأثناء رحلته من إنجلترا إلى البرتغال، سقطت الطائرة المدنية التي كان على متنها، والتي كانت تتبع الخطوط الجوية الهولندية.

ياسين بقوش

وأثناء حرب سوريا أيضًا، قُتل الفنان ياسين بقوش عام 2013، عن عمر ناهز 75 عامًا، نتيجة تعرّضه إلى قذيفة أثناء تجوله بسيارته في حي "العسال" في مخيم اليرموك بدمشق، وأدى لاحتراق سيارته بالكامل.

فيليبس هولمز

والتحق الفنان الأمريكي فيليب هولمز بالحرب العالمية الثانية، وانضم إلى القوات الجوية الملكية الكندية قبل مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب، ولقي مصرعه عن عمر ناهز الـ33 عامًا، نتيجة اصطدام طائرته بطائرة أخرى في أونتاريو، وتسبب في مصرع جميع من في الطائرة.

بوبي هتشينز

وانضم الفنان الأمريكي بوبي هتشينز إلى لقوات الجوية بالجيش الأمريكي أثناء الحرب العالمية الثانية، وقُتل قبل أسبوع من تخرجه في الكلية نتيجة محاولته الهبوط بطائرته، لكن تم ضربها ولقي مصرعه.

آرثر بي

وحصل المخرج الأمريكي آرثر بي على شهادة الطيران في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، وتطوّع في سلاح الجو الملكي أثناء الحرب العالمية الثانية، ليُقتل بعدها في حادث تصادم بالجو.

جيمس كورنر

وفي بداية الحرب العالمية الثانية، انضم الفنان جيمس كورنر إلى إحدى فرق المشاة، ووصلت رتبته إلى نقيب، وقُتل عدد من جنود المشاة في ألمانيا وكان هو أحدهم، ورحل عن عمر يناهز الـ29 عامًا.

هارلود جيه

أما الفنان هارلود جيه فلقي مصرعه في الحرب العالمية الثانية أثناء تصويره فيلم وثائقي بعنوان "قصة قلعة طائرة"، ولكن تم قصف الطائرة التي كان على متنها، وحاولت قوات الإنقاذ نجدته، وبالفعل نجحوا في ذلك، ولكنه سقط نتيجة انزلاقه من مظلته.

لي باول

وانضم الفنان لي باول إلى سلاح المشاة البحرية بالجيش الأمريكي، وخدم في كتيبة الرواد الثانية بالحرب العالمية الثانية، وقُتل في معركة جزر تينيان، حسب ما أفادت بعض وسائل الإعلام حينها، وآخرون أكدوا أنه قُتل أثناء الاحتفال بالنصر.

جيمي بتلر

أما الفنان الشاب جيمي بتلر قُتل عام 1945، في إحدى معارك الحرب العالمية الثانية في فرنسا، وكان يبلغ حينها من العمر 23 عامًا.

إريك نايت

وخدم المؤلف الإنجليزي إريك نايت مع جيش الولايات المتحدة الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية، ولقي مصرعه نتيجة تحطّم طائرته فوق مدينة "جويانا" الهولندية، حيث كان عليها ما يقرب من 30 شخصًا غيره.

آل بوللي

أما الفنان الإنجليزي آل بوللي فجاءت غارة جوية عليه أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث كان نائمًا في سريره بمنزله في لندن، وألقيت عليه قنبلة بالمظلة، وعُثر على جثمانه بجانب سريره نتيجة الانفجار.

كارول لومبارد

وتُعدّ كارول لومبارد أول فنانة أمريكية تُقتل في الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد تحطّم طائرتها في منحدر قريب من جبل بوتوسي، وتوفيت عام 1942 عن عمر ناهز الـ33 عامًا.

جان ميلر

وقرر الموسيقار جيلين ميلر التطوع لقيادة الفرقة العسكرية للجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، ولقي مصرعه نتيجة تحطم طائرته، وتداولت بعض الأنباء أنه قُتل نتيجة تعرّضه لقصف من جانب الحلفاء، ولكن بعض وسائل الإعلام أكدت أن السبب في تحطم الطائرة هو أحد العيوب بها.

سوزان سلمان

أما الفنانة السورية سوزان سلمان فلقيت مصرعها عام 2014، وذلك نتيجة قذيفة هاون سقطت على منزلها في باب توما بدمشق.

والتر لي

وكان الفنان البريطاني والتر لي ساهم في تهريب زوجته وأولاده إلى كندا بسبب الحرب العالمية الثانية، وانضم بعدها للجيش البريطاني من أجل الخدمة في سلاح المدرعات الملكي، ليُقتل بعدها في أحد المعارك بليبيا.

فهد النجار

وأصيب الفنان السوري فهد النجار بطلق ناري في إحدى المعارك التي أودت بحياته عن عمر يناهز الأربعين عامًا، وذلك عام 2014، خلال مشاركته في الحرب بسوريا.

Dr.Radwa
Egypt Air