الثلاثاء 14 مايو 2024

نيفين جامع: أوقفنا صادرات بعض السلع للحفاظ على المخزون الاستراتيجي

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

أخبار19-3-2022 | 19:05

محمد حبيب

صرّحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بأن مصر حققت 32 مليار دولار خلال عام 2020/ 2021، وهو أكبر رقم تحقق للصادرات المصرية في التاريخ، حيث لم تتعدى في السابق 25 مليار دولار فقط، وتسعى القيادة السياسية للوصول إلى 100 مليار دولار، حيث تم إنشاء مجلس أعلى للصادرات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت وزيرة التجارة: «نتمنى انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية، ولدينا مخزون استراتيجي كبير، ونتخد إجراءات تحافظ على هذا المخزون الاستراتيجي، مثل وقف صادرات بعض السلع لفترة؛ للحفاظ على السلع الاستراتيجية».

ولفتت إلى أن هناك مخزونًا سلعيًا يتراوح بين 6 شهور وعام، مشددة على أن ضبط الأسعار مسؤلية مشتركة بين الحكومة ومجتمع الأعمال.

وأوضحت نيفين جامع، خلال جلسة الجمهورية الجديدة بالمنتدى البرلماني الثاني لحزب مستقبل وطن بالغردقة، أن هناك 100 إجراء لتطوير الصناعة المصرية، منها إجراءات قصيرة المدى تستغرق 3 شهور، والإجراءات طويلة الأجل تستغرق سنة، لافتة إلى أن الإجراءات قصيرة المدى تتضمن قانون التراخيص الصناعية، حيث هناك معوقات يتم العمل على إزالتها، من خلال تعديل اللائحة التنفيذية للقانون لخدمة المصنعين، كما أن هناك إجراءات للنهوض بالصناعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تصل إلى 80% من حجم المشروعات الصناعية.

Dr.Radwa
Egypt Air