الجمعة 17 مايو 2024

ألمانيا تبدى قلقها بشأن نقص إمدادات الغاز

وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك

عرب وعالم19-3-2022 | 21:28

دار الهلال

 أبدت ألمانيا، اليوم السبت، قلقها بشأن نقص إمدادات الغاز، وذلك لاعتمادها بشكل رئيسي على روسيا لإمداها بالغاز. 

وأكد وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، اليوم، أن بلاده التي تعتمد بشدة على روسيا لإمدادها بالغاز، قد تعاني نقصا في الشتاء المقبل،  مضيفا، في مقابلة مع إذاعة "دويتشلاند فونك" الألمانية، إن "التزود بالغاز ليس مضمونا تماما بعد".

وحذر من "أنه إذا لم نحصل على مزيد من الغاز للشتاء المقبل وإذا قطعت الإمدادات من روسيا، فلن يكون لدينا ما يكفي من الغاز لتدفئة جميع المنازل وتشغيل جميع الصناعات"، مضيفا أن "حكومة أكبر اقتصاد في أوروبا تستعد لهذا الاحتمال الذي نأمل تجنبه".

وشدد الوزير الألماني في مقابلة مع تلفزيون "أيه ار دي" الرسمي، فى وقت سابق على الضرورة الملحة لضمان الإمدادات قبل المضي قدما في وقف الواردات الروسية، معترفا بأن "البعد الأخلاقي في تجارة المحروقات غير موجود.

ويتوجه الوزير الألماني، اليوم، إلى قطر إحدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال، وتنوي الدول الأوروبية الاعتماد عليها لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي، ثم من المقرر أن يزور هابيك الإمارات، وفق ما أفادت وكالة وسائل إعلام غربية.

ويعتبر الوضع حساسا بشكل خاص بالنسبة لألمانيا، حيث نصف واردات الغاز من روسيا، حيث واجهت برلين انتقادات جراء معارضتها حظرا فوريا للمحروقات الروسية في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.