الأحد 19 مايو 2024

«الشباب والرياضة» تطلق أولى فعاليات مسابقة «كنوز مصرية 8»

مسرح وزارة الشباب

ملاعب الهلال20-3-2022 | 12:43

لطفي السقعان

أطلقت وزارة الشباب والرياضة، ممثلة في الإدارة المركزية للطلائع، اليوم، أولى فعاليات مسابقة "كنوز مصرية" في نسختها الثامنة على مسرح الوزارة، وجاءت مسابقة الفن التعبيري في الصدارة بمشاركة 7 فرق من طلائع 4 محافظات، هي "القاهرة، الجيزة، مطروح، ودمياط".

وحددت الوزارة شروطًا لمسابقة الفن التعبيري لكل فرقة من خلال تقديم 3 تابلوهات فنية، يتضمن التابلوه الأول، التراث البيئي من وحي المحافظة، أو إحدى محافظات الجمهورية، بينما يعرض التابلوه الثاني لحالة وطنية تجسد النضال الشعبي أو قصة بطل شعبي، والثالث عن إبداع المصمم وقدراته الفنية، وتستغرق المدة الزمنية لكل تابلوه من "6-5" دقائق. 

وضمت لجنة التحكيم الأساتذة والخبراء المتخصصون في الفن التعبيري، وحددوا معاييرا للتقييم تمثلت في "فكرة العرض - الموسيقى - الملابس والإكسسوار - عناصر الحركة - المهارات الحركية - الإضاءة والديكور والعناصر الفنية - الإخراج العام والتأثير العام - النواحي الإدارية".

وقدم طلائع مراكز شباب محافظة القاهرة، عروضهم التعبيرية، فقدم طلائع مركز شباب المنيل، تابلوه تراثي بعنوان "السويس"، تابلوه وطني بعنوان "هنبنيها"، وتابلوه من إبداع المصمم بعنوان "بلارينا"، بينما عرضوا طلائع مركز شباب بولاق، تابلوه تراثي بعنوان "هنا القاهرة"، تابلوه وطني بعنوان "يا مصراوية"، وتابلوه من إبداع المصمم بعنوان "حقق حلمك"، واختتمت عروض محافظة القاهرة بالفنون التعبيرية لطلائع مركز شباب روض الفرج، وقدموا تابلوه تراثي بعنوان "السمسمية"، وتابلوه وطني بعنوان "ابن الشهيد"، وتابلوه من إبداع المصمم بعنوان "أولاد الشوارع".

وقدم طلائع مراكز شباب محافظة الجيزة عروضهم، فقدم طلائع مركز شباب إسكان ناصر، تابلوه تراثي بعنوان "ولاد قبلي"، تابلوه وطني بعنوان "بنحبك يا مصر"، وتابلوه من إبداع المصمم بعنوان "ضد التحرش"، بينما قدم طلائع مركز شباب بشتيل، تابلوه التراث الأسواني بعنوان "آه يا غرامي"، وتابلوه وطني بعنوان "شهيد الشرطة المصرية"، تابلوه من إبداع المصمم بعنوان "على نور العين".

وقدم طلائع مركز شباب مطروح، بمحافظة مطروح، تابلوه تراثي بعنوان "أرض الدهب"، وتابلوه وطني بعنوان "لو هتكلم عن مصر"، وتابلوه من إبداع المصمم بعنوان "فرح البادية"، وقدم طلائع مركز شباب الخياطة، بمحافظة دمياط، تابلوه تراثي عن دمياط ، تابلوه وطني بعنوان "حكاية شعب"، وتابلوه من إبداع المصمم بعنوان "زي الشمس".

يذكر أنه سيتم تحكيم باقي فرق الفنون التعبيرية، من المحافظات المختلفة خلال اليومين المقبلين، علاوة على تحكيم باقي مجالات التسابق، حتى 31 من مارس الجاري 2022 على مسرح الوزارة.